الرياضة

حقق الأرقام القياسية.. وعاد بالعميد للمنصات الذهبية.. فشل جوزيه وأوليفيرا.. ونجح “ نونو”

مصباح معتوق – جدة

ليست المرة الأولى، التي يتولى قيادة الاتحاد أحد أبناء مدرسة البرتغال التدريبية؛ حيث سبق أن تعاقد العميد مع البرتغالي مانويل جوزيه، ومواطنه توني أوليفيرا اللذين أخفقا مع الفريق وتمت إقالتهما بسبب تدني النتائج.
إلى أن نجحت إدارة أنمار الحائلي في العودة إلى المدرسة البرتغالية والتعاقد مع المدرب نونو سانتو، الذي كسر قاعدة مانويل وتوني بأرقام قياسية من ذهب، توج من خلالها ببطولتي كأس السوبر ولقب دوري روشن للمحترفين، محطماً الأرقام طيلة منافسات الموسم الرياضي، إضافة الى مشاركة الاتحاد في مونديال كأس العالم للأندية 2023. فخ التعادلات
بدأ المدرب مانويل جوزيه مسيرته مع العميد بشكل مميز، قبل أن يستقيل لتراجع النتائج، حيث قاد جوزيه الفريق خلال الفترة من يونيو حتى ديسمبر 2010م؛ إذ بدأ مشواره بتحقيق 7 انتصارات متتالية، كما قدم الفريق أداء مميزاً، إلا أنه سقط في فخ التعادل في 8 مواجهات بالدوري ليرحل عن النمور.

الأوزبكي طيره
تعاقدت الإدارة الاتحادية مع البرتغالي توني أوليفيرا، بعد أسبوع من رحيل مانويل جوزيه، وقاد العميد في 9 مباريات بالدوري، بجانب مواجهات دوري أبطال آسيا، إلا أنها أقالته من منصبه عقب تعادل الفريق مع بونيودكور الأوزبكي، والتأهل إلى منافسات الدور التالي من بطولة دوري أبطال آسيا، وقبل جولتين على نهاية دوري المحترفين2010/2011م.
مينديز.. وجه السعد..
ارتبط اسم نونو بوكيل أعمال اللاعبين الشهير جورجي مينديز؛ إذ تعود القصة إلى تعارف هامشي بينهما عام 1996م حينها كان مينديز يعمل منسقاً موسيقياً بشكل مؤقت ومالكاً لمحل أفلام فيديو، وكان حارس المرمى ” نونو سانتو” يبحث عن ناد يظهره للواجهة ليقنع مينديز صديقه الجديد أن يكون أول موكليه ويقنعه بالذهاب معه في رحلة إسبانية مدتها ساعتان ونصف ليضع على طاولته أول عقد احترافي حارساً لمرمى ديبورتيفو لا كورونيا الإسباني بعدما أقنع الرئيس بمفاوضاته.
وكشف نونو تفاصيل لقائه، الذي غير مستقبله في عالم كرة القدم: امتلك مينديز ناديًا ليليًا وأعتقد أن أول مرة التقيته فيها كانت هناك، حينها قال لي أحد أصدقائي: إنه سيعرفني على شخص يمكنه مساعدتي، حينها كنت أحد أولى صفقاته.
وأصبح مينديز مالك وكالة “جستيفيوت” لأعمال اللاعبين والمدربين بعدها، فبات أكبر اسم في مجاله مع موكلين مثل كريستيانو رونالدو وجوزيه مورينيو وديوغو جوتا وروبن دياز وغيرهم من النجوم، لتبدأ بعدها علاقة بين الطرفين مستمرة لـ26 عاماً.
لقب الاحتياطي
عرف نونو في البرتغال بلقب “أو سستيتوت” الذي يعني الاحتياطي لعدم تذمره من بقائه على دكة البدلاء فترات طويلة في مسيرته؛ إذ امتدحه زميله المدافع برونو ألفيش السابق في بورتو بأنه قائد بلا شارة لقدرته الدائمة على تحفيز زملائه لحظات الانكسار، فيما أشاد به مدربه مورينيو بقوله: عندما تمتلك نونو، فلا داعي للقلق من الأجواء في غرفة الملابس.
عالم التدريب
دلف إسبيرتو إلى عالم التدريب في عام 2014م بعدما أقال ريو آفي المدرب كارلوس بريتو وعين نونو، وقاد الأخير الفريق إلى نهائيي كأس البرتغال وكأس الليغا، وأوصل الفريق إلى بطولة الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن ينتقل إلى تدريب فالنسيا لخلافة الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي صيف 2014م، وبسبب النتائج الجيدة تم تمديد تعاقده مع النادي إلى 2018م.
ونجح سانتو في الحصول على المركز الرابع في موسم 2014-2015م مع فالنسيا وحصل على جائزة الشهر 3 مرات ذلك الموسم، ولكنه استقال من منصبه في نوفمبر 2015م عقب سلسلة من النتائج السيئة، وانتقل بعدها إلى بورتو، لكنه لم يحقق النجاح وتمت إقالته بعد موسم واحد.
ورحل نونو في مايو 2017م ليكون مدرباً لوولفرهامبتون الإنجليزي، ونجح بإعادة الفريق إلى الدوري الإنجليزي الممتاز عقب غياب أعوام وبنتائج باهرة، وأنهى موسم 2018-2019م في المركز السابع، كأعلى مركز يحصل عليه الفريق عبر تاريخ مشاركاته في الدوري الإنجليزي الممتاز، وفي العام اللاحق حافظ على المركز، وبلغ ربع نهائي الدوري الأوروبي في أفضل إنجاز قاري منذ مطلع السبعينات الميلادية، وفي الموسم الماضي تولى تدريب توتنهام وحقق معه أفضل بداية في تاريخ مشاركاته بالدوري الإنجليزي بالفوز في 3 مباريات متتالية، لكنه أقيل من منصبه في نوفمبر بعد سلسلة نتائج سلبية.
نونو الذهب
في يوليو 2022م تعاقد الاتحاد مع نونو؛ حينها أبدى الجميع تفاؤله بما سيقدمه المدرب مع العميد، وكأن العشاق على علم ودراية، بما سيقدمه ذلك المدرب العالمي قليل الابتسامة.
حيث نجح في تحقيق بطولتي”السوبر السعودي، ودوري روشن”، والمشاركة في مونديال كأس العالم للأندية”، محطمًا جميع الأرقام القياسية خلال مشواره مع العميد منذ أول مواجهة رسمية حتى ختام مواجهة الفيحاء التي توج فيها العميد بطلاً للدوري.
مشوار نونو مع الاتحاد
– لعب 34 مباراة
– 25 فوزاً.
– 6 تعادلات.
– 3 خسائر.
– حقق بطولتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *