الإقتصاد

مدير الصناعات والتعدين في صندوق الاستثمارات: مجمع الألواح الفولاذية سيعزز التنمية الصناعية

البلاد – الرياض

قال الدكتور محمد بن ناصر الداود، مدير قطاع الصناعات والتعدين في صندوق الإستثمارات العامة، إن مجمع تصنيع الألواح الفولاذية في رأس الخير سيعزّز التنمية الصناعية بتلبية إحتياجات السوق المحلية ، وتمّكين دور المملكة كمورّد في صناعة الصُلب ، وكذلك توفير فرص عمل جديدة ، مشيراً إلى أن المشروع سيتاح له توريد الألواح الفولاذية لعدد من المشاريع التي تنفذها شركات الصندوق.

وأكد د. الداود أن قطاع التعدين والمعادن يعدّ من القطاعات الإستراتيجية لإستثمارات الصندوق المباشرة أو من خلال شركاته التابعة ، وذلك في كامل سلسلة القيمة في القطاع والتي تتضمن عمليات التعدين والصناعات التحويلية وصناعة المنتجات النهائية ، متوقعاً بحسب موقع “أرقام” ، أن يساعد المشروع على التقّليل بشكل ملحوظ من الإعتماد على الألواح الفولاذية المستوردة، بتزويد العديد من القطاعات الصناعية الإستراتيجية، ومنها خطوط الأنابيب والحفّارات والمنصّات البحرية والخزانات وأوعية الضغط، وبناء السفن، إضافةً إلى خدمة قطاعات البحرية، والبناء، والطاقة المتجددة.

وأشار مدير قطاع الصناعات والتعدين في صندوق الإستثمارات العامة ، إلى أن نقاط القوة في المشروع ستتكامل بخبرات صندوق الإستثمارات العامة المالية والإستثمارية القوية، بالإضافة إلى منظومة أرامكو السعودية في الطاقة والخدمات الصناعية، وخبرة شركة باوستيل في صناعة الألواح الفولاذية.

ومؤخرا أعلنت شركة أرامكو السعودية، وشركة باوشان للحديد والصلب المحدودة (باوستيل) وصندوق الإستثمارات العامة أولامس، توقيع اتفاقية مساهمين لإنشاء أكبر مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية بالمملكة في مدينة رأس الخير الصناعية ، ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية من الألواح الفولاذية للمجمع ما يصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً.

ويحظى مشروع مجمع تصنيع الألواح الفولاذية بدعم من برنامج “شريك” الذي يهدف إلى تعزيز تعاون أكبر في الإستثمارات الصناعية بين القطاعين الخاص والعام لدفع التنمية الاقتصادية وزيادة الإنتاج وسلاسل التوريد وخلق فرص العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *