المحليات

إجلاء 139 مواطناً و4738 من رعايا 96 دولة.. السعودية تنجح في تمديد الهدنة بالسودان وتواصل جهود التهدئة

البلاد – جدة

استمرارًا للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بتوجيهات من القيادة الرشيدة- أيدها الله – في عمليات إجلاء مواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة، وصل صباح أمس إلى مدينة جدة 20 مواطنًا سعوديًا، كما بلغ عدد رعايا الدول الشقيقة والصديقة الذين تم اجلاؤهم نحو 1866 شخصًا من رعايا الدول.

وبذلك يصل إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 4879 شخصًا (139 مواطنًا سعوديًا، ونحو 4738 شخصًا ينتمون لـ 96 جنسية).

في السياق، يواصل حرس الحدود السعودي بإشراف ومتابعة مدير عام حرس الحدود اللواء محمد بن عبدالله الشهري، مهامه ضمن الأعمال المنوطة بوزارة الداخلية وقطاعاتها المشاركة في تسهيل وتسريع إجراءات الخدمات والإجراءات للقادمين من جمهورية السودان؛ مواطنين أو رعايا دول أجنبية، ممن سهلت لهم حكومة المملكة الإجلاء من السودان ومغادرتهم إلى بلدانهم بكل أمن وسلام.

كما تواصل المديرية العامة للجوازات جهودها في إنهاء إجراءات الدخول عبر المنافذ البحرية والجوية المخصصة لاستقبالهم في محافظة جدة.


تمديد الهدنة
على الصعيد الدبلوماسي، وفي إطار جهودها المستمرة للتهدئة، نجحت المملكة مجددًا في إقناع قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع بتمديد وقف إطلاق الـنار، وأكد الجيش السوداني، أن تمديد الهدنة 72 ساعة جاء بناءً على مساعي الجانبين السعودي والأمريكي، بدورها، قدمت قوات الدعم السريع، الشكر للسعودية وأمريكا على جهودهما المستمرة لمواصلة الهدنة.

وكان بيان مشترك قد صدر عن الآلية الثلاثية (الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية والأمم المتحدة) ودول الرباعية (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية) رحبت فيه بالإعلان الصادر عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بتمديد وقف إطلاق النار الحالي لمدة 72 ساعة إضافية، داعية إلى تنفيذه بالكامل.
كما رحبت باستعداد طرفي الأزمة بالانخراط في حوارٍ، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق. وأكد البيان أن هذه المرحلة الدبلوماسية الأولية ستساهم في وقف دائم للأعمال العدائية والترتيبات الإنسانية مما سيسهم في تطوير خطة لخفض التصعيد على النحو المبيّن في بيان الاتحاد الأفريقي الصادر في 20 أبريل، والذي أقرته جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والترويكا والشركاء الآخرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *