الرياضة

في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال يواجه أوراوا بطموح النجمة الخامسة

هلال سلمان- جدة

تتجه أنظار الجماهير السعودية والعربية والآسيوية في الـ 8:30 مساء السبت نحو استاد الملك فهد الدولي (درة الملاعب) بالرياض، الذي سيحتضن مباراة الهلال وضيفه أوراوا ريد دياموندز الياباني، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.
ويسعى الهلال حامل اللقب للدفاع عن الكأس الذي حققه في الموسم الماضي على حساب بوهانغ الكوري، والفوز بالبطولة للمرة الخامسة في تاريخه؛ ليعزز زعامته للقارة الآسيوية، حيث يمتلك الرقم القياسي برصيد 4 ألقاب، أعوام 1991م، و2000م، و2019م، و2021م. وهذه هي المرة الثالثة التي يواجه فيها الهلال نظيره أوراوا في نهائي دوري أبطال آسيا، حيث خطف الفريق الياباني اللقب من “الزعيم” عام 2017م، بتعادله مع في الرياض 1-1 ثم الفوز عليه في سايتاما بهدف وحيد.

ورد “الزعيم” اعتباره في نهائي عام 2019م حيث فاز ذهابًا بهدف كارييو، وإيابًا بهدفي سالم الدوسري، وبافيتيمبي غوميز.
بدوره، يبحث الفريق الياباني عن الثأر من الهلال وحسم الموقعة الثالثة معه، وتحقيق اللقب الآسيوي للمرة الثالثة في تاريخه؛ حيث سبق له الفوز بدوري أبطال آسيا عامي2007م، و2017م. ويقود المباراة طاقم تحكيم عماني، يقوده الحكم الدولي أحمد الكاف.

حيرة دياز
بحسب قوانين البطولة الآسيوية، لا يحق للهلال سوى إشراك 3 لاعبين أجانب، ولاعب آسيوي وحيد في المباراة، وسيقود الكوري الجنوبي جانغ هيون سو دفاع “الزعيم” إلى جانب علي البليهي الذي بات جاهزًا للمشاركة أساسيًا، كما استعاد الفريق خدمات الظهير حمد اليامي.
لكن المدرب الأرجنتيني رامون دياز سيتعين عليه اختيار ثلاثي أجنبي ليشارك في النهائي المرتقب، وعلى الأرجح سيتكون هذا الثلاثي من الكولومبي كوييار والبرازيلي ميشايل والنيجيري إيغالو، وربما يفضل المدرب إشراك موسى ماريغا مكان ميشايل، خصوصًا أن المالي أبدى جاهزيته للعب بعد شفائه من الإصابة التي تعرض لها أمام الاتحاد في نصف نهائي كأس الملك.
وتبدو حظوظ البيروفي كارييو والأرجنتيني فييتو أقل من بقية اللاعبين في المشاركة في مباراة الذهاب.

 


التركيز على اللقب القاري
يمر الفريقان بظروف متشابهة، حيث يحتلان المركز الرابع في الدوري السعودي والياباني، ويصبان تركيزهما على النهائي القاري المرتقب، والاختلاف هو أن الهلال يحتل المركز الرابع في دوري روشن، الذي تتبقى منه 6 جولات، فيما يحتل أوراوا المركز ذاته في الدوري الياباني بعد مضي 9 جولات فقط من بدايته.
وقد أقام الفريق الياباني معسكرًا في دبي قبل وصوله إلى الرياض؛ لخوض ذهاب النهائي الآسيوي، ويقوده المدرب البولندي ماسي سكورزا.
ويضم الفريق 6 محترفين أجانب، هم” المدافعين النرويجي ماريوس هوبراتن، والدنماركي ألكسندر شولز (نائب الكابتن)، ولاعب الوسط السويدي دافيد كارلسون، و3 مهاجمين هم الهولنديين برايان نيلسن وأليكس تشولك، والغيني جوزيه كانتي.
ومن أبرز اللاعبين المحليين في الفريق، الحارس الدولي نيشيكاوا، والمدافع وقائد الفريق هيروكي ساكاي، والهداف المخضرم شينزو كوروكي، ولاعب الوسط تاكاهيرو سيكيني.
ويعد أوراوا أنجح الفرق اليابانية في دوري الأبطال، لأنه الوحيد الذي توج مرتين باللقب، فيما نجحت 5 فرق يابانية أخرى في الفوز بلقب وحيد، كما أنه الفريق الوحيد في بلاده الذي نجح في الوصول للنهائي الآسيوي 4 مرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *