الإقتصاد

كاوست تطلق قمراً إصطناعياً لرصد الموارد الطبيعية

البلاد – جدة

أطلقت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” بنجاح قمرًا إصطناعيًا صغير الحجم من نوع “كيوبسات” وذلك لدعم الأبحاث المتقدمة في مجال رصد الأرض ، وذلك بالتعاون مع شركة تحليل بيانات الفضاء السحابية “سباير غلوبال”.

ويهدف القمر الاصطناعي الذي أطلق عليه اسم “6U” إلى جمع بيانات عالية الجودة وعالية الدقة لنظم البيئة الأرضية والساحلية والمحيطية حول العالم لمساعدة المملكة على مراقبة وتوصيف مواردها الطبيعية .

وأوضح أستاذ الاستشعار عن بعد والأمن المائي، ومدير مبادرة المناخ في “كاوست” البروفيسور ماثيو مكابي؛ أن إطلاق هذا القمر الاصطناعي يعكس الاهتمام المتزايدة لقطاع الفضاء في المملكة، مشيرًا إلى أن الهيئة السعودية للفضاء لديها خطط طموحة لتطوير اقتصاد الفضاء المحلي في المستقبل.

وبين أن قدرة هذا القمر الاصطناعي لا تقتصر على تحسين عمليات وأبحاث رصد الأرض فقط، بل سينتج بيانات يمكنها أن تساعد على تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، لا سيما تلك المتعلقة بحماية البيئة، مما يسمح بتقييم حالة المراعي والتربة وأشجار المانغروف والمجتمعات النباتية الأخرى، فضلًا عن تقديم بيانات يمكن استخدامها لفهم النظم البيئية الفريدة في المنطقة، وتحسين إدارتها ورصد صحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *