الدولية

ليبيا.. توفير بيئة آمنة للانتخابات

البلاد – وكالات

يسعى الجيش الليبي للتحضير للانتخابات التي يترقبها الليبيون مع توفير بيئة آمنة لإجرائها، حيث تنصب جهود أطراف النزاع في ليبيا بدعم دولي وأممي منذ نحو عام ونصف على الوصول إلى إجراء انتخابات برلمانية وتشريعية خلال العام الجاري.

ويأمل الليبيون أن تحل الانتخابات المقبلة أزمة الصراع على السلطة بين حكومتين، أولاهما التي عينها مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، والثانية حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية التي يرفض رئيسها عبد الحميد الدبيبة تسليم السلطة. جهود الأمم المتحدة لمساعدة الليبيين لم تتوقف، وتنوعت ما بين مفاوضات سياسية بين أطراف النزاع للتوافق حول قاعدة دستورية وقوانين انتخابية، أو إدارة حوار أمني يهدف إلى توحيد جهود تأمين الانتخابات وتوفير بيئة أمنة لها.

وفي إطار الجهود الأممية، وفي منتصف مارس الماضي ،أجرى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم لدى ليبيا عبد الله باتيلي زيارة لقائد عام الجيش الليبي المشير خليفة حفتر في مقر القيادة بمدينة بنغازي شرقي ليبيا.

وخلال الزيارة قام المبعوث الأممي بإطلاع القائد العام للجيش الليبي على الخطة الأممية في المرحلة القادمة، والتي ستقود لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، فيما أعرب المشير حفتر عن دعمه تلك الجهود وسعي الجيش توفير بيئة آمنة لإجراء تلك الانتخابات. ذلك الوعد هو ما باشر الجيش الليبي تنفيذه، بنشر قواته لتأمين المناطق الجنوبية التي تعد أكثر المناطق الليبية التي تحتاج لذلك في ظل انتشار العصابات الإجرامية الليبية والأفريقية بها، إضافة لما تشهده المنطقة من حروب قبلية طاحنة تجعل تأمين الانتخابات هناك مهمة صعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *