الإقتصاد

قطاع المعارض والمؤتمرات.. نمو متزايد وفرص واعدة

البلاد – الرياض

يشهد قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة نموا متسارعا بما يواكب تطورها الكبير والدور الاقتصادي المؤثر عالميا، في ظل ما يشهده من نمو كبير في ظل رؤية السعودية 2030، حيث تعد المملكة المحور الاقتصادي للمنطقة بأسرها، باعتبارها أضخم الاقتصادات الإقليمية، وأحد أهم أعضاء مجموعة العشرين وأعلاها وأسرعها نموا، مما يعزز مكانتها باعتبارها مركزًا لفعاليات الأعمال.

في هذا الإطار نظّمت غرفة الرياض ممثلة بلجنة المعارض والمؤتمرات ، لقاءً مع المسؤولين والمستثمرين في القطاع ، بحضور الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات أمجد شاكر، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ، وناقش اللقاء القضايا والموضوعات التي تهم القطاع وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التي يحظى بها قطاع المعارض والمؤتمرات.

وأوضح النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس لجنة السياحة نايف الراجحي أن قطاع المعارض والمؤتمرات يشهد نمواً كبيراً في ظل مسارات رؤية السعودية 2030 التي فتحت مجالات واسعة لجميع القطاعات التجارية والاقتصادية.

من جانبه نوه الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات بتنظيم اللقاء، مبيناً أهميته في إتاحة الفرصة لتبادل الآراء حول سبل النهوض بالقطاع، والخطوات التي تتخذها الهيئة وتستهدف تطوير القطاع وجعله جاذباً للمستثمرين، فيما أكد رئيس لجنة المعارض والمؤتمرات بالغرفة عبدالكريم العقيل أن الجهود متواصلة لتطوير القطاع بما يتواكب مع ما تشهده المملكة من نهضة اقتصادية. تتمتع المملكة بمقومات مميزة كموقعها الجغرافي الاستراتيجي، والعمق العربي والإسلامي، وقوة استثمارية رائدة، واقتصاد متنوع وقطاع خاص قوي، ووبنى تحتية ومرافق وفنادق جديدة وعصرية، وتطور شامل في كافة القطاعات ، وسهولة الأنظمة والإجراءات ، مما جعلها وجهة مهمة للمعارض والمؤتمرات والمنتديات بما يعكس مكانتها بين الدول القيادية المؤثرة على مستوى العالم. وبحسب المجلس العالمي للسفر والسياحة في السعودية، يتوقع الخبراء نمو قطاع سياحة المعارض والمؤتمرات في المملكة 11 % سنويا، للسنوات العشر المقبلة ما يجعله الأسرع نموا في الشرق الأوسط.

وقد أصدرت الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات في السعودية خلال أكتوبر الماضي وحده، 1322 ترخيصا، بنمو سنوي يقدر بنحو 25 % ، وفي الربع الأخير من العام 2022م، شهدت السعودية نحو 200 فعالية، بينها الملتقى السعودي لصناعة المعارض والمؤتمرات ، كما شهدت أضخم الفعاليات على مستوى المنطقة ، مثل مبادرة مستقبل الاستثمار وقمة المجلس العالمي للسياحة والسفر، حيث تستهدف بحلول 2030م، تسجيل أكثر من 100 مليون زيارة، 45 % منها محلية، مقابل 55 % خارجية.

أهمية القطاع

  1. مواكبة التطور التنموي
  2. فرص استثمارية ضخمة
  3. تعزيز التنوع الاقتصادي
  4. خلق آلاف الوظائف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *