الدولية

الصين.. تطويق كامل لتايوان

البلاد – وكالات

بلغ الصراع بين الصين وتايوان مداه، إذ تجري بكين تدريبات في مضيق تايوان على “تطويق كامل” للجزيرة، وفقاً للتلفزيون الرسمي الصيني، حيث ركزت التدريبات أمس (السبت)، على السيطرة على البحر والمجال الجوي والإعلام لإحداث قوة رادعة لتطويق كامل تايوان.

ورصدت تايوان 42 طائرة عسكرية صينية وثماني سفن عبرت الخط الأوسط في مضيق تايوان أمس، حيث أطلقت الصين تدريبات عسكرية تستمر ثلاثة أيام. ونددت تايوان بمثل هذه الإجراءات، فيما قال الجيش الصيني إن التدريبات تشكل تحذيراً صارماً موجهاً إلى قوات تايوان الانفصالية.

وقالت رئيسة تايوان تساي إينغ وين إن الجزيرة تواجه توسعاً مستمراً، مؤكدة أن بلادها ستواصل العمل مع الولايات المتحدة وبعض الدول للدفاع بشكل مشترك، بينما ذكر المتحدث باسم الجيش الصيني شي يي في بيان أن هذه العمليات هي بمثابة تحذير صارم ضد التواطؤ بين القوى الانفصالية الساعية لاستقلال تايوان والقوى الخارجية، وضد أنشطتها الاستفزازية.

وأعلن الجيش الصيني، أمس، أن الهدف من التدريبات العسكريّة التي تستمر ثلاثة أيام هو الاستعداد القتالي في مضيق تايوان وسط توتّر مع الجزيرة بعد اجتماع الرئيسة التايوانيّة تساي إنغ-وين مع رئيس مجلس النواب الأمريكي. وقالت قيادة المسرح الشرقي في جيش التحرير الشعبي الصيني، إن مناورات “السيف الحاد المتحد” ستستمر من 8 إلى 10 أبريل وهدفها “الاستعداد القتالي”. وفي بيان لجيش التحرير الشعبي، قال المتحدث باسم المسرح الشرقي الكولونيل شي يي، إن المناورات ستشمل تدريبات دورية للشرطة في مضيق تايوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *