الإقتصاد

تخفيضات “أوبك + ” تعزز استقرار الأسواق

نيويورك – وكالات

ذكر محللو بنك الاستثمار الأمريكي “جيه بي مورجان” في مذكرة صدرت هذا الأسبوع أن تحرك “أوبك+” لخفض الإنتاج هو إجراء وقائي لضمان عدم استمرار الفوائض في السوق حتى النصف الثاني من العام الحالي ، ولم يغير البنك توقعه للأسعار، إذ يرى وصول خام برنت إلى 89 دولارًا في الربع الثاني من هذا العام، ثم يرتفع إلى 94 دولارًا بحلول الربع الرابع، وينهي العام عند 96 دولارًا للبرميل.

وجاء ذلك بعدما قررت دول “أوبك+” خفض إنتاج النفط بمقدار 1.66 مليون برميل يوميا، وأكّد أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، مجددًا، التزامهم بإعلان التعاون الذي سيستمر حتى نهاية عام 2023م، حسب ما اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين، للدول الأعضاء في أكتوبر الماضي.

ونوّه الاجتماع بتعديلات الإنتاج الطوعية التي ستُطبق ابتداءً من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023م ، مؤكدة اللجنة أن هذه الخطوة إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول.

وفيما صعد خام برنت الإثنين نحو خمسة دولارات للبرميل تقريبا، رفع بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي توقعاته لأسعار العقود الآجلة لخام برنت. وقال محللو البنك في مذكرة بحثية إن توقعات سعر خام برنت لشهر ديسمبر 2023م زادت خمسة دولارات إلى 95 دولارا للبرميل، بينما ارتفعت توقعات ديسمبر 2024م بمقدار 3 دولارات إلى 100 دولار للبرميل. وقال البنك إن الخفض المفاجئ للإنتاج يتفق مع المبادئ الجديدة لأوبك+ للعمل بشكل استباقي لضمان استقرار السوق.

وبحسب تقديرات البنك، فإن الخفض قد يقدم دفعة بنسبة 7 % لأسعار الخام. ولفت إلى أن القرار جاء بعد إعلان الولايات المتحدة وفرنسا إطلاق كميات من الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية.

من جانبه قال رئيس شركة الاستثمار “بيكرينج إنرجي بارتنرز” ومقرها هيوستن ، إن خفض الإنتاج سيعزز الأسعار بشكل قوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *