الإقتصاد

1.66 مليون برميل يومياً خفض طوعي لـ أوبك بلس

البلاد – الرياض

قالت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمجموعة” أوبك بلس” عقب انتهاء اجتماعها أمس (الاثنين) عبر الاتصال المرئي: إن الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط سيكون 1.66 مليون برميل يوميًا.

واستعرضت اللجنة بيانات إنتاج البترول الخام لشهري يناير وفبراير من عام 2023م، وأشادت بالتزام الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون. وأكّد أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، مجددًا، التزامهم بإعلان التعاون الذي سيستمر حتى نهاية عام 2023م، حسب ما اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين، للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في 5 أكتوبر2022م.

ونوّه الاجتماع بتعديلات الإنتاج الطوعية التالية التي أعلنتها أمس الأحد 2023م كل من المملكة بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، والعراق بمقدار 211 ألف برميل يوميًا، والإمارات بمقدار 144 ألف برميل يوميًا، والكويت بمقدار 128 ألف برميل يوميًا، وكازاخستان بمقدار 78 ألف برميل يوميًا، والجزائر بمقدار 48 ألف برميل يوميًا، وسلطنة عمان بمقدار 40 ألف برميل يوميًا، والجابون بمقدار 8 آلاف برميل يوميًا، والتي ستُطبق ابتداءً من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023م.

وأوضحت اللجنة أن هذه الخطوة هي إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول، موضحة أنه من المقرر أن يُعقد الاجتماع القادم وهو التاسع والأربعون للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في الرابع من يونيو 2023م.

برنت يحافظ على أسعاره ويتجاوز 84 دولارا

عواصم – وكالات
شهدت أسعار النفط صعودًا بوتيرة مفاجئة خلال تعاملات الاثنين بعدما أعلنت دول مجموعة “أوبك بلس” عن تخفيضات الإنتاج، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 5.47 % أو 4.37 دولار عند 84.26 دولار للبرميل، بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند 86.44 دولار في وقت سابق من الجلسة أمس، فيما قلصت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو مكاسبها إلى 5.55 % أو 4.20 دولار لتتداول عند 79.87 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت في وقت سابق أمس بحوالي 8 % في أكبر وتيرة ارتفاع يومية في أكثر من عام. وبعد ساعات من قرار “أوبك+”، رفع بنك “جولدمان ساكس توقعه لسعر خام برنت من 90 دولارًا إلى 95 دولارًا للبرميل بنهاية العام، كما عزز توقعه للسعر للعام المقبل إلى 100 دولار للبرميل بدلاً من 97 دولارًا في التقدير السابق.

وعلق “دانييل هاينز” كبير محللي السلع لدى “إيه إن زد” على تلفزيون “بلومبرج” قائلاً: احتمال وصول أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل بنهاية العام ازداد بالتأكيد بعد هذه الإجراءات.
وأشار البنك إلى أن قرار “أوبك+” ربما جاء احترازيًا أيضًا للحفاظ على توازن السوق بعد إعلان الولايات المتحدة وفرنسا عن تحرير مخزونات من احتياطياتهما البترولية الإستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *