الإقتصاد

توطين حزمة من الأنشطة وأخرى بدأت التنفيذ

البلاد – الرياض

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن توطين مرحلي لمجموعة جديدة من المهن والأنشطة تضاف لرحلة التوطين، التي تقوم بها بالشراكة مع الجهات الإشرافية، وذلك على عدة مراحل في جميع أنحاء المملكة؛ بهدف توفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل.

وشمل قرار التوطين: مهن إدارة المشاريع مهن (مدير إدارة المشاريع، أخصائي إدارة مشاريع)، حيث سيكون تنفيذ القرار على مرحلتين؛ المرحلة الأولى بنسبة 35 والمرحلة الثانية بنسبة 40 % من إجمالي عدد العاملين في مهن إدارة المشاريع في المنشأة التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر، وأن يكون الحد الأدنى للأجور 6000 ريال. كما تم توطين مهن المشتريات بنسبة 50 % للمنشآت التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر في مهن المشتريات وتوطين مهن المبيعات بنسبة 15 % للمنشآت التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن المبيعات.

وتم توطين 14 نشاطًا في منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن، بالإضافة إلى توطين منافذ تقديم خدمات التزيين والخياطة النسائية بشكل كامل للوظائف الإدارية في جميع المنشات، بالإضافة إلى اشتراط عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية للمنافذ التي يعمل بها 10 عاملات فأكثر في المهن الفنية.

كما أعلنت الوزارة عن بدء تطبيق المرحلة الثانية لتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود وكذلك بدء تطبيق توطين قطاع الأجهزة الطبية لمرحلته الثانية اعتبارًا من أول أبريل الحالي، وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لتوطين هذه المهن والأنشطة. وأكدت الوزارة أنها ستقدم حزمة من المحفزات والدعم لمساندة منشآت القطاع الخاص ومساعدتها في توظيف السعوديين، مشددة على ضرورة تقيد المنشات بهذه القرارات تلافياً للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *