المحليات

اقتراب قياسي لمستهدفات الرؤية.. بنسبة 8 % البطالة في أدنى مستوى تاريخي

البلاد – الرياض

بقفزات قياسية غير مسبوقة، سجل معدل البطالة بين السعوديين أدنى مستوياته على الإطلاق وذلك حسب البيانات المتوفرة منذ عام 1999م.

وأظهرت نتائج مسح القوى العاملة للربع الرابع 2022 الصادرة عن هيئة الإحصاء، انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 8 %، مقارنة بـ9.9 % بنهاية الربع الثالث 2022 ، في تقدم متسارع لمستهدفات رؤية المملكة 2030 بخفض معدل البطالة إلى 7 %، ورفع الكفاءة ومعدلات التشغيل للمواطنين والمواطنات في سوق العمل.

وكان سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، قد أكد أن المستهدف في ملف البطالة ضمن رؤية 2030 هو المعدل الطبيعي ما بين 4 % إلى 7 %، وسيتم تحقيق ذلك قبل 2030م بكثير.


ووفقا لبيانات هيئة الإحصاء، بلغ معدل البطالة بين السعوديين الذكور 4.2 % في الربع الرابع 2022م كأدنى مستوى على الإطلاق، كما تراجع معدل البطالة بين الإناث السعوديات إلى 15.4 % ليسجل أيضا أدنى مستوى على الإطلاق.

وتأتي هذه النتائج الإيجاية المميزة في خفض البطالة وارتفاع معدلات التشغيل وفرص العمل ، انعكاسًا لنجاحات الاستراتيجية الوطنية لسوق العمل، ومبادراتها الإصلاحات الهيكلية والنوعية التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، ومن أبرزها مناخ الأعمال لدعم الاستثمار، ودخول ونمو المنشآت، وتمويل عمليات اعتماد المنشآت للتقنيات، وإعادة تصميم برامج الدعم الوظيفي، والدعم الكبير لمشاركة المرأة وتوظيفها من قبل القطاع الخاص، وتعزيز منصات التوظيف الإلكترونية، وتعزيز السلامة والصحة المهنية، وتخطيط المهن ووضع معايير مهنية وأنظمة مهارية.

كما حقّقت برامج التوطين الكامل والجزئي للمهن، مثل توطين المهن الهندسية والمحاسبة وطب الأسنان والصيدلة، والسلامة والصحة المهنية والسياحة وغيرها، وحققت أرقام توطين فاقت المستهدفات ، وكذلك تفعيل أنماط العمل الحديثة (العمل المرن، العمل الحر، العمل عن بعد) عبر منصات مختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *