الإقتصاد

بدء تشييد المصفاة ومجمع البتروكيميائيات في الصين

البلاد – الظهران

جرت أمس مراسم وضع حجر الأساس لمصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيميائيات في شمال شرق الصين، حيث تبدأ شركة أرامكو هواجين للبتروكيميائيات في بنائهما.

وتُعد هذه الشركة مشروعاً مشتركاً بين أرامكو السعودية 30 % ومجموعة نورينكو 51 % ومجموعة بانجين الصناعية 19 %، وتعمل على تطوير المجمع في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية.

وأُعلن في 26 مارس، أن المجمع يُتوقع أن يعمل بكامل طاقته بحلول عام 2026م، وأن تورّد أرامكو السعودية ما يصل إلى 210 آلاف برميل يومياً من لقيم النفط الخام إلى المجمع.


وقال النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية، محمد يحيى القحطاني إن هذا المجمع يمثل علامة فارقة في جهودنا لدعم قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على مستوى عالمي ومتكامل في الصين، حيث ستؤدي البتروكيميائيات دوراً حيوياً في نجاحنا المشترك، وبمجرد الانتهاء من هذا المشروع، نعتقد أن (أرامكو هواجين) ستكون نموذجاً يمضي بخطى ثابتة في قطاع صناعة البتروكيميائيات الحديثة في الصين، ولديها القدرة على تقديم المنتجات منخفضة الكربون، والمواد الكيميائية، والمواد المتقدمة”.

وكانت أرامكو السعودية أعلنت في 27 مارس أيضاً عن توقيعها اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10 % في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة والمدرجة في بورصة شنجن (“رونغشنغ”) مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليارات دولار أمريكي بأسعار الصرف الحالية).

ومن خلال الشراكة مع “رونغشنغ” ومشروع “أرامكو هواجين” المشترك، ستورّد أرامكو السعودية إجمالي 690 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيميائيات في الصين، تماشياً مع إستراتيجيتها لتحويل أربعة ملايين برميل يومياً من النفط الخام إلى كيميائيات بحلول عام 2030م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *