اجتماعية مقالات الكتاب

مستقبل السياحة في المملكة المقومات والتسهيلات

تشهد بلادنا تطوراً ملحوظاً يغبطنا عليه الكثير، ونمواً ايجابياً سريعاً في جوانب لم تكن محط الاهتمام في خطط التنمية الى عهد قريب
وتعتبر السياحة من الروافد الاقتصادية المهمة التي حظيت بالخطط الجادة والجديدة في هذا التطور والنمو لاسيما ان بلادنا الواسعة تختزن الارث التاريخي القديم قبل الاسلام وبعده.

واذكر ان ضيفاً مهماً زار المملكة موخراً في زيارة قصيرة وحظي بزيارة منطقة العلا تحدث الينا مندهشاً مما رآه مؤكداً انه زار كل قارات الدنيا من الصين الى البرازيل حسب قوله مؤكداً انه لم يشاهد ارثاً انسانياً وتراثاً بشرياً وآثاراً في جمال واهمية ما شاهده في منطقة العلا والتي تعتبر من احدى المناطق العديدة التي يتوق لها السواح من اقاصي العالم. وهذه شهادة من شهادات عديدة توكد ان مستقبل السياحة والتييعبر عنها (بالذهب الاخضر) سيكون ان شاء الله مستقبلاً زاهراً.

وتتوفر الان العديد من مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو تبلغ خمسة مواقع، اولها:
مدائن صالح: وهي اول موقع ينضم الى قائمة التراث العالمي وكان ذلك عام ٢٠٠٨م.
الدرعية: وهي عاصمة الدولة السعودية الاولى حيث تم اختيار حي طريف بها ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو عام ٢٠١٠م
جدة التاريخية: وهي المدينة القديمة التي تضم السور القديم وبواباته المتعددة والاحياء التاريخيةداخله حيث المساجد القديمة والاسواق والبيوت التاريخية للعائلات الجداوية المشهورة من مئات السنين والتي تم تسجيلها ضمن قائمة التراث الانساني من قبل اليونسكو عام ٢٠١٤م.

الرسوم الصخرية في منطقة حائل: وتشمل هذه المنطقة الفنون الصخرية والنقوش في جبل ام سنمان في جبة ومنطقة راط والمنجور في الشويمس منذ عشرة آلاف عام فيها آلاف النقوش الثمودية والعربية التي تم تسجيلها ضمن مواقع التراث العالمي عام ٢٠١٥م.
واحة الاحساء: تعتبر واحة الاحساء اكبر واحة للنخيل محاطة بالرمال في العالم وتتوفر بها العيون العذبة والكثير من المعالم التراثية القديمة مثل مسجد جواثي وقصر ابراهيم وقصر صاهود وقصر محيرس وقصر ابو جلال وميناء العقير بالاضافة الى جبل قارة وسوق القيصرية ولقد تم تسجيلها ضمن قائمة مواقع التراث الانساني عام ٢٠١٨م.

وبالاضافة الى هذة المواقع ذات الاهمية العالمية في قائمة التراث العالمي قامت الحكومة باستحداث المشاريع الترفيهية الكبرى منها السياحية والرياضية والثقافية والعلاجية مثل مشروع نيوم الذي يعد مدينة المستقبل لما يشمله من تقنيات عالية متطورة قلما تتوفر في المدن الحديثة، وكذلك مشروع البحر الاحمر السياحي الفاخر ومشروع امالا والمخصص للنقاهة والعلاج كما ان مشروع القدية المشروع الترفيهي الرياضي الذي تتوفر به الكثير من الملاعب والنوادي المناسبة لكل الاعمار.
وقد حرصت الدولة على وضع الكثير من التسهيلات للوصول الى هذه المناطق للسواح من الداخل او القادمين من خارج المملكة وباستحداث العديد من الانظمة التي تضمن للقادمين العابرين او المعتمرين بزيارة هذه المناطق السياحية التي تتوفر بها الفنادق بكافة مستوياتها وخدماتها.

ونحن في هذه العجالة المختصرة جداً نستقبل رافداً اقتصادياً يسهم في ايجاد فرص العمل والاستثمار للشركات المحلية والاجنبية، ويسهم كذلك تطوير المناطق القديمة والجديدة سواءً الجزر البحرية وخاصة املج والوجه والسواحل والواحات والاثار.
ناهيك عن الميزة الازلية التي اختص بها الله سبحانه بلادنا وهي وجود الحرمين الشريفين والتي تهوي اليها النفوس منذ فجر الاسلام.

Sal1h@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *