الدولية

تشكيل قوة مشتركة

البلاد – وكالات

بينما تستمر الجهود الدولية الإقليمية من أجل إخراج ليبيا من مأزقها السياسي، تحتضن العاصمة الليبية اجتماعاً أمنيا مهماً، إذ وصل رئيس أركان الجيش الليبي عبد الرزاق الناظوري إلى طرابلس، يرافقه أعضاء من لجنة 5+5 من أجل استكمال المباحثات التي جرت في تونس خلال الأيام الماضية برعاية الأمم المتحدة.

وأشارت مصادر وفقاً للحدث إلى أن أهم الملفات التي ستناقش في الاجتماع هو إنشاء قوة مشتركة بين الشرق والغرب والجنوب وتأمين الانتخابات، مؤكدة أن هذا الاجتماع يلقى دعماً أميركياً كبيراً.

وضم اجتماع سابق مطلع الشهر الحالي، رئيس الأركان العامة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحداد، والناظوري، أكد على أهمية المضي قدما في توحيد المؤسسة العسكرية الليبية. كما أعلن في حينه تشكيل قوة مشتركة كخطوة أولى لحماية الحدود، وتبني مشروع وطني لاستيعاب الشباب وإدماجهم في مؤسسات الدولة.

يشار إلى أن محادثات إعادة توحيد المؤسسة العسكرية في البلاد، كانت تعثّرت أكثر من مرة، على الرغم من الدعم والوساطات الدولية من الأطراف المعنية بالشأن الليبي. واصطدمت بعدة عراقيل، أهمها الخلاف حول منصب القائد الأعلى للجيش، بالإضافة إلى غياب كامل للثقة، ورفض الميليشيات التخلي عن سلاحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *