الإقتصاد

أرامكو توقع اتفاقيات لبناء مجمع تكرير في الصين

البلاد- متابعات

وقّعت شركة أرامكو السعودية، اتفاقيات مع شركاء صينيين لبناء مجمع تكرير على أحدث طراز في المنطقة الشمالية الشرقية من الدولة الآسيوية.

وقال أمين الناصر، رئيس الشركة السعودية ومديرها التنفيذي، في منتدى التنمية الصيني في بكين يوم الأحد إن “أرامكو” اتفقت مع شركتي “نورث هواغين كيميكال” و”بانغين شينتشنغ لبدء بناء المصفاة ومجمع البتروكيماويات في مقاطعة لياونينغ، وفق بلومبيرج.

وأضاف: “نرى فرصة كبيرة مربحة للجانبين لبناء قطاع متكامل رائد عالمياً في مجال التكرير والبتروكيماويات في الصين، مع التركيز بشكل خاص على تحويل السوائل مباشرة إلى مواد كيميائية كجزء من خططنا الأوسع لتوسيع أعمالنا في مجال تحويل السوائل إلى مواد كيميائية”.

وأشار إلى أن “أرامكو” تريد أن تكون مصدراً لأمن الطاقة الصيني على المدى الطويل والتنمية عالية الجودة، عبر إمدادات الطاقة والكيماويات.

وقال الناصر إن “أرامكو” توسع طاقتها الإنتاجية للنفط بمقدار مليون برميل يومياً لتصل إلى 13 مليون برميل بحلول عام 2027 وستزيد إنتاج الغاز بأكثر من 50% بحلول عام 2030، وهو ما سيضيف مليون برميل يومياً من النفط لطاقة التصدير.

وأضاف أن الشركة السعودية تشارك أيضاً مع شركة “باوشان للحديد والصلب” لإنتاج ألواح فولاذية في المملكة العربية السعودية ذات بصمة كربونية أقل.

كما وقّعت الشركة خطاب نوايا لتكون جزءاً من كيان جديد يتم إنشاؤه بواسطة “رينو” و”جيلي هولدنغ” ضمن جهود لتطوير محركات وأنظمة هجينة أكثر كفاءة وأقل انبعاثات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *