الرياضة

في تصفيات كأس أمم أوروبا 2024.. قمتان بين إيطاليا وإنجلترا.. وفرنسا وهولندا.. ورونالدو يقود البرتغال

البلاد – جدة

بعد 3 أشهر من الفوز الدرامي للأرجنتين بلقب مونديال قطر 2022 على فرنسا، تعود عجلة المنتخبات الأوروبية للدوران مع انطلاق تصفيات كأس أوروبا 2024.
وفيما ضمنت ألمانيا المضيفة خوض النهائيات المقررة على أرضها بين 14 يونيو و14 يوليو 2024م، يخوض 53 منتخباً تصفيات تستمر حتى مارس المقبل.
وفيما كانت أكبر منتخب يغيب عن مونديال قطر لإخفاقه بالتصفيات، تستهل إيطاليا حملة الدفاع عن لقبها بمباراة نارية ضد ضيفتها إنجلترا، الخميس، في نابولي، في إعادة لنسخة 2020م التي أقيمت في 2021م، حيث غنم “سكوادرا أتزورا” اللقب بركلات الترجيح.

ورغم إخفاق عدم التأهل إلى المونديال، بقي روبرتو مانشيني مدرّباً واستدعى وجوهاً جديدة، بينها ماتيو ريتيغي (23 عاماً)، الأرجنتيني المولد وهداف الدوري الأرجنتيني مع تيغري العام الماضي.
ويتوقع أن تتأهل إيطاليا رفقة إنجلترا عن المجموعة الثالثة، التي تضمّ أيضاً أوكرانيا الجريحة ومقدونيا الشمالية ومالطا.

مبابي القائد
في مباراته الأولى كقائد لمنتخب فرنسا بدلاً من الحارس المعتزل هوغو لوريس، يحمل كيليان مبابي (24 عاماً) آمال فرنسا التي تستقبل هولندا في مباراة نارية الجمعة، ضمن المجموعة الثانية التي تضم إيرلندا واليونان وجبل طارق. وسيكون مايك مينيان (ميلان الإيطالي) الحارس الأساسي، واستُدعي لاعب الوسط كيفرين تورام للمرة الأولى، ليتواجد نجل اللاعب الدولي السابق ليليان، بجانب شقيقه المهاجم ماركوس.
وبعد خيبة خروجها من المونديال أمام المغرب من ثمن النهائي، أقالت إسبانيا مدربها لويس إنريكي وعيّنت لويس دي لا فوينتي (61 عاماً)، صاحب الخبرة مع المنتخبات العمرية منذ 2013.
وقد أجرى الأخير عدة تغييرات، بينها اعادة استدعاء حارس تشيلسي كيبا أريسابالاغا، وفي ظل اعتزال سيرجيو بوسكيتس، وعدم استدعاء زميله في برشلونة جوردي ألبا، لا تضم تشكيلة “لا روخا” أي متوج من نسخة 2012.
تستهل إسبانيا حملتها السبت في ملقة ضد النرويج المفتقدة هدافها الفتاك إرلينغ هالاند صاحب 42 هدفاً هذا الموسم في جميع المسابقات مع مانشستر سيتي، ضمن مجموعة أولى تضم اسكتلندا وجورجيا وقبرص.

رونالدو صامد
ولِمَن اعتقد أن كريسيتانو رونالدو سيغيب عن المنتخب البرتغالي بطل 2016م بعد انتقاله إلى النصر السعودي، استدعي ابن الـ 38 إلى تشكيلة المدرب الجديد الإسباني روبرتو مارتينيز التي تواجه ليشتنشتاين ولوكسمبورغ، ضمن مجموعة تضم البوسنة والهرسك وآيسلندا وسلوفاكيا.
ويحمل كريستيانو الرقم القياسي بعدد الأهداف الدولية (118)، وبمقدوره الانفراد بصدارة المباريات الدولية التي يتقاسمها مع الكويتي بدر المطوع (196).
ولا يقتصر الحضور التدريبي الجديد على إسبانيا والبرتغال، إذ عاد رونالد كومان إلى مقعد هولندا، بعد رحيل المخضرم لويس فان خال.
وبعد 8 سنوات مع البرتغال، سيتولي فرناندو سانتوش تدريب بولندا، كما يخوض الإيطالي-الألماني دومينيكو تيديسكو تجربة هامة مع بلجيكا خلفاً لمارتينيز، فيما عاد مايكل أونيل لخوض رحلة ثانية مع إيرلندا الشمالية التي أوصلها إلى دور الـ 16 في كأس أوروبا 2016.

عودة إبرا
في المجموعة السادسة، يلتقي منتخب السويد مع ضيفه البلجيكي ضمن المجموعة السادسة التي تضم أيضاً النمسا وأذربيجان وإستونيا.
وتشهد المباراة عودة الهداف المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش نجم ميلان الإيطالي، للمنتخب السويدي بعد فترة غياب طويلة شهدت خضوعه لثلاث عمليات جراحية في الركبة.
ويلتقي المنتخب التشيكي مع ضيفه البولندي الجمعة ضمن المجموعة الخامسة التي تضم أيضاً ألبانيا وجزر فارو ومولدوفا، ويفتقد منتخب التشيك لجهود باتريك شيك بسبب معاناته من مشكلة في الفخذ.
وفي المجموعة الرابعة، يبدأ منتخب كرواتيا صاحب المركز الثالث في مونديال قطر مشواره بالتصفيات القارية بملاقاة ضيفه منتخب ويلز السبت، وتضم المجموعة الرابعة أيضا منتخبات أرمينيا وتركيا ولاتفيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *