الدولية

طالبان ترفض عودة الفتيات إلى المدارس

البلاد – وكالات

قطعت حركة طالبان الشك باليقين، ورفضت عودة طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية للمدارس، على الرغم من إعلان وزير التعليم العام، مولوي حبيب الله آغا، أمس (الثلاثاء)، انطلاق العام الدراسي للبنين والبنات في البلاد، اعتبارا من 21 مارس الجاري.

وأوضح آغا أن المدارس متاحة فقط من الصف الأول إلى السادس ابتدائي، مع التأكيد على أن يكون طاقم المدرسة من النساء سواء معلمات أو إداريات أو عاملات، ما يعني أن مدارس الفتيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية لن تفتح أبوابها ثانية.

ويرفض زعيم طالبان هبة الله آخوندزاده، دراسة الفتيات وعمل المرأة، فيما أثار هذا الموقف انشقاقات داخل الحركة، لاسيما من قبل وزير الداخلية في حكومة طالبان، سراج الدين حقاني، الذي بدأ بالتحرك من أجل وقف التفرد بالقرارات في إدارة البلاد.

وأعلن حقاني قبل أيام أن مسألة تعليق تعليم الفتيات فوق الصف السادس في البلاد قرار مؤقت وليس دائماً، مؤكداً خلال لقائه الجمعة الماضية وفدا من العلماء، أن الحركة تؤمن بأن الدين الإسلامي أوجب التعليم على الذكور والإناث، إلا أن مواقف وزير الداخلية تتعارض بلا شك مع رأي زعيم الحركة، الذي لا يزال مصمماً على العودة إلى القوانين المتطرفة التي فرضتها طالبان في التسعينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *