اجتماعية مقالات الكتاب

لمن استحقاق المعاش التقاعدي بعد الوفاة؟

ان قيادتنا الحكيمة تهتم بالمواطن و المواطنة، والمتقاعد جزء من المجتمع أدى دوره وقدم عطاءه خلال فترة حياته ولذلك كان لزاماً على هذا المجتمع أن يمنحه الأمان ويوفر له ما يحتاجه من رعايا ولاسرته، وخاصة بعد وفاته سيعاني أفراد الاسرة من نقص في دخلهم الشهري.

وذلك بسبب ان الراتب التقاعدي للموظف بعد الوفاة محكوم بعدد افراد الاسرة الذين يعولهم المتوفي فيتم توزيع المعاش التقاعدي بصورة متساوية لو كانوا المعالين 3 اشخاص فاكثر، اما اذا كان عدد المستفيدين اثنين فقط فانه ان الراتب يصرف منه 75 %. فقط وفي حالة كان المستفيد شخصاً واحداً سيصرف له 50 %. من راتب المتوفي. والمستفيدون من المعاش يقتصر فقط على زوجة المتوفي التي لا تعمل، وكذلك الابناء دون سن 21 سنة او اذا كان المستفيد طالباً او طالبة في مرحلته الجامعية الى سن 26 سنة.

ويحرم من ذلك المعاش البنات المتزوجات والعاملات وكذلك الابناء العاملون، فكثير من الاسر يتوفى والدهم وهو ما بين سن 60 و70 سنة، ففترة الاستفادة من المعاش التقاعدي قليلة لا تتجاوز 10 سنوات وأولادهم يعملون وبناتهم متزوجات او عاملات وبالتالي يحرمون من معاش والدهم.

أليس ذلك اجحافاً بحقوق والدهم؟
التماس الى اصحاب القرار الى النظر في احقية الابناء الموظفين والبنات الموظفات والمتزوجات.
مع العلم ان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حددت الفئات التي تستحق صرف معاش لها، وهي كالتالي:
1 – ارملة او ارامل المتوفي.
2 – الابناء حتى سن الواحد والعشرين.
3 – بنات المتوفي بدون تحديد عمر معين الى حين الزواج.
4 – أحفاد المتوفي الذين كانوا تحت اعالته حتى وفاة جدهم.
5 – أب وام المتوفي اذا كان الوالد عاجزاً غير قادر على العمل او تجاوز 60 سنة.
6 – الاخوة والاخوات للمتوفي اذا كانوا تحت مسوؤليته ورعايته حتى لحظة وفاته.
7 – جد وجدة المتوفي اذا كانا تحت رعايته وكفالته واشترط ان يكون الجد غير قادر على العمل وتجاوز 60 سنة.

إن الراتب التقاعدي للمتوفي الذي قضى اكثر من 30 سنة في خدمة وطنه يتوقف نهائياً بعد كبر الاولاد وتجاوزهم 21 سنة. وكذلك عن البنات المتزوجات لماذا يتوقف؟ والرد الذي ترد فيه التامينات الاجتماعية انه ليس ارثاً ولكنه حق للمتوفي وورثته من بعده. فهناك الكثير من الاسر التي توفى عنها عائلها لم تستطع الوفاء بالتزاماتها وخاصة مع ارتفاع مستوى المعيشة وغلاء الاسعار. نحتاج اعادة نظر في منح الحقوق للموطفين او الموظفات في القطاعين العام والخاص ولو بنصف الراتب التقاعدي.

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *