الإقتصاد

طل ناظر: مؤتمر القطاع المالي يحفز المنافسة بقطاع التأمين ويدعم الابتكار

البلاد : متابعات

أكد طل ناظر، الرئيس التنفيذي لشركة بوبا العربية للتأمين التعاوني، أهمية الموضوعات التي ناقشها مؤتمر القطاع المالي، في نسخته الثانية التي عقدت في الرياض يومي 15 و16 من شهر مارس الجاري، حيث تناول محاور تخص الاقتصاد العالمي وأبرز التحديات التي تواجهه حاليا، وتأثيرها على الواقع المالي والمؤسسات المالية في السعودية، مشددا على اهمية المؤتمر في تحفيز المنافسة في قطاع التأمين، ودعم الابتكار.

وقال ناظر في تصريحات لجريدة “البلاد”، إن المؤتمر شهد عقد 30 جلسة حوارية، و35 ورشة عمل متخصصصة، تحدث خلالها 60 متحدثا، ناقشوا محاور المؤتمر، وخلصوا إلى نتائج مهمة بخصوص وضع أجندة القطاع المالي لعام 2023م، واستكشاف حلول مبتكرة للتحديات غير المسبوقة التي تواجه القطاع.

وأضاف أن موضوع تحول القطاع المالي في ظل الرقمنة جاء في مقدمة المواضيع التي تناولها المؤتمر، حيث فرضت تحديات الاقتصاد العالمية على المؤسسات المالية وخاصة شركات التأمين، إعادة النظر في أدوارها في السوق السعودي وطرق خدمة عملائها، وهو الأمر الذي يتطلب تغيير أولويات القوى العاملة، وإعادة تأهيل الكوادر السعودية في القطاع المالي، لتقديم خدمات نوعية ومنتجات مالية مميزة لعملائها.

وأوضح أن المؤتمر لعب دورا مهما في التعريف ببرنامج القطاع المالي ومبادراته المنسجمة مع مستهدفات رؤية السعودية ٢٠٣٠م، وألقى الضوء على الاستثمارات المستقبلية وتنفيذ برامج تنويع القطاع المالي في وقت مليء بالتحديات.

وحول أهم المحاور التي ناقشها المؤتمر، أكد ناظر أن محور مستقبل القطاع المالي في ظل الرقمنة، كان من أهم المحاور، مبينا أن قطاع التأمين السعودي يعد من القطاعات المالية التي حققت تقدمًا كبيرًا في مجال التحول الرقمي، لتحسين تجربة العملاء، وكانت “بوبا العربية” رائدة في رقمنة القطاع، حيث قامت بتأسيس قسم كامل للتحول الرقمي منذ عام 2018م، لمواكبة التحول الرقمي العالمي التي شهدته المملكة منذ إطلاق رؤيتها 2030.

وعن دور شركة بوبا العربية في رقمنة قطاع التأمين السعودي، شدد ناظر، على أن “بوبا العربية” من أوائل الشركات في قطاع التأمين السعودي التي اهتمت بالرقمنة لتحسين تجربة العملاء، ودعم الاستراتيجيات والبرامج لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، ورفع جودة الحياة وفقًا لرؤية المملكة الطموحة رؤية 2030، حيث أسست قسماً كاملاً للتحوّل الرقمي منذ 2018م؛ بهدف تطوير الخدمات والحلول الرقمية، إضافةً إلى إطلاقها منصة “تطبيب عن بعد” الافتراضية؛ لتوفير خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، كما أتاحت برامج حصرية لتسهيل رحلة عملائها العلاجية بالمستشفيات، وتحسين تجربتهم الصحية الرقمية.

وأشار إلى أن تطبيق “بوبا العربية” يسمح للأعضاء باستشارة الأطباء في أي وقت ومن أي مكان، من خلال هواتفهم الذكية، عن طريق خاصية “الفيديو”، وهو ما يُبرزها اليوم كرائدة للتحولات الرقمية في قطاع التأمين بالمملكة العربية السعودية؛ كونها تقوم بربط مزودي خدمات الرعاية الصحية الرئيسين بأعضائها مباشرة؛ لتوفير تجربة صحية رائدة مميزة.

وبين أن عدد العمليات التي تمّت عبر التطبيق تقارب 22 مليون معاملة، كما يحظى بتقييم مرتفع على متجر App Store بمقدار 4.5، وبلغت نسبة التبني الرقمي لمطالبات السداد بين العملاء 98٪، بينما وصل الطلب على خدمات الرعاية الصحية الرقمية إلى 59٪.

وبشأن دور مؤتمر القطاع المالي في تطوير قطاع التأمين، أوضح ناظر في تصريحاته لجريدة “البلاد”، أن مؤتمر القطاع المالي يعتبر من أهم المؤتمرات التي تنظمها المملكة العربية السعودية، وذلك لدوره الكبير في إنعاش وتنشيط القطاع المالي، حيث يمنح المؤتمر الفرصة لرواد القطاع المالي وصناع القرار محليًا وإقليميًا ودوليًا للالتقاء وتبادل الخبرات والمعلومات، وعرض الفرص الاستثمارية، وتحفيز المنافسة في القطاع المالي السعودي ولاسيما قطاع التأمين.

وأشار إلى أن المؤتمر يقدم رؤى ثاقبة حول الدوافع الرئيسة لتحول القطاع المالي بما في ذلك التحول الرقمي وأهميته، ودور شركات التأمين في توفير خدمات نوعية ومنتجات تأمينية متطورة ومبتكرة لعملائها.

وعن مشاركة شركة “بوبا العربية” في المؤتمر، أكد ناظر أن مشاركة الشركة تأتي في إطار حرصها على المشاركة في كافة الفعاليات الخاصة بالقطاع المالي عموما، وقطاع التأمين خصوصا، وذلك استمرارًا لجهودها البارزة لدعم توجهات الدولة الهادفة إلى تطوير قطاع التأمين السعودي الذي يشكّل ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وأعرب ناظر عن سعادته للمشاركة في مؤتمر القطاع المالي، والذي يعد منصة لدعم الابتكار وبناء الشراكة والتكامل بين منظومة القطاع المالي باختلاف وسائلها وأدواتها، وتنفيذ الاستراتيجيات والبرامج والمشاريع الدافعة لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، ورفع جودة الحياة وفقًا لرؤية المملكة 2030.

وأشاد ناظر بمستوى المشاركة في مؤتمر القطاع المالي، وقال إن المؤتمر استقطب أكثر من 3000 زائر، وشارك فيه ممثلون لـ70 جهة من من بنوك رائدة ونخبة من كبار أصحاب رأس المال الجريء والمتخصصين في السوق ورواد الاستثمار من آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وكان في مقدمة المشاركين ممثلون من بنوك جولدمان ساكس، وكريدي سويس، وإتش إس بي سي، ودويتشه بنك، وجي بي مورغان، وستاندرد آند بورز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *