صحة و عافية

علامات على نقص الحديد في الجسم.. تعرف عليها

البلاد- متابعات

معدن الحديد الذي يحتاج اليه الجسم له خصائص عديدة منها تحسين وظائف الصحة العامة للأفراد، وإذا نقص الحديد بالقدر الكافي للجسم يعرضك إلى خطر الإصابة بفقر الدم ، ويرجع السبب الأساسي في ذلك الي اتباع نظام غذائي سئ يفقد المغذيات الضرورية للفيتامينات والمعادن.

وكشف الخبراء، عن أن الحديد ضروري في الجسم للمساعدة في تكوين الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، بجانب انه متواجد أيضا في اللحوم الحمراء، وهذه الخلايا ضرورية لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

وأشار الخبراء، إلى أنه إذا قلة كمية الحديد في الجسم، تصبح خلايا الدم الحمراء أصغر، وتحمل كمية أقل من الهيموجلوبين، وبالتالي فهي غير قادرة على حمل نفس القدر من الأكسجين. وفي المراحل المبكرة من نقص الحديد، قد لا تظهر أي أعراض لأن الجسم قادر على استخدام أماكن تخزين الحديد مثل العضلات والكبد.

وأشارت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS، إلى أربعة أعراض لنقص الحديد ملحوظة في أوقات الوجبات، وأكد الباحثون أن أعراض نقص الحديد في الجسم متعددة وظهر ذلك من خلال الدراسات والأبحاث، منها:

المعاناة من صعوبة في البلع.

ألم اللسان.

 تغير في حاسة التذوق.

الرغبة في تناول المواد غير الغذائية.

ونصح الأطباء الأشخاص الذين يتعرضون الي هذه الأعراض يجب عليهم اجراء تحاليل الدم لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص في الحديد. كما أوصي المتخصصين بتناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد اذ كنت تعاني من فقر الدم او نقص الحديد .

كما أن هناك علامات الأكثر شيوعا لنقص الحديد:

ضيق التنفس.

 الخمول.

شحوب البشرة.

الصداع.

 الشعور بالحكة.

تساقط الشعر.

تقرحات مفتوحة مؤلمة على زوايا الفم.

ومن الأغذية الغنية بالحديد : الكبد “لكن يجب على النساء تجنب ذلك أثناء الحمل”، اللحم الأحمر، الفاصوليا، المكسرات، الفاكهة المجففة مثل المشمش المجفف، دقيق فول الصويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *