صحة و عافية

هل تؤثر أدوية الاكتئاب على العاطفة؟.. الخبراء يجيبون

البلاد- متابعات

تؤثر مضادات الاكتئاب علي صحة الفرد العامة سواء كانت  نفسية أو جسدية، خاصة إذا تم الافراط في تلك المضادات.. لكن هل يمتد هذا التأثير على عاطفة الشخص؟

الدكتورة  البروفيسورة باربرا ساهاكيان، من جامعة كامبريدج، المعدة الرئيسية في دراسة الآثار الجانبية لمضاد الاكتئاب قالت إن هذه المضادات تزيل بعض الألم العاطفي الذي يشعر به الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. وفقا لـ “ديلي ميل”.

وأشارت الدكتورة البروفيسورة إلى أن هناك فئة من مضادات الاكتئاب تستهدف السيروتونين، وهو مادة كيميائية “تشعرك بالرضا” وتنقل الرسائل بين الخلايا العصبية في الدماغ ، حتي لا يشعر المصاب بألم العاطفة .

 ومن أعراض التراجع العاطفي نتيجة تناول مضادات الاكتئاب ألا يكون بنفس مستوي الرغبة في الحب مثلما كان يشعر من قبل، عدم وجود الدافع أو القيادة، غير قادر على الضحك أو البكاء في المواقف المناسبة، الشعور بتعاطف أقل مع الآخرين، فقدان التركيز.

وأظهرت الدراسات أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يعانون من التقلص العاطفي .

في دراسة استقصائية أجريت على الإنترنت في ثلاث دول شملت 66 ألف فرد في الولايات المتحدة، و40 ألفًا في المملكة المتحدة، و 98 ألفًا في كندا، وجد أن 46 % من المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب لعلاج اضطراب اكتئابي كبير يعانون من حالات عاطفية، أو على الأقل قيود على نطاق عواطفهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *