الإقتصاد

لا تعاملات مع البنوك الأمريكية المتعثرة

البلاد – الرياض

قال محافظ البنك المركزي السعودي أيمن السياري، إنه لا وجود لأي تعاملات بين البنوك السعودية، والبنوك الأمريكية المتعثرة، وأن القطاع المصرفي السعودي يتمتع بمتانة وكفاية رأسمالية وسيولة عالية، مؤكداً أن النظام البنكي في المملكة متين وقادر على امتصاص أي صدمات مستقبلية ، وأن معدل كفاية رأس المال للبنوك السعودية يقارب 20 %، كما أن معدل تغطية السيولة نحو 180 %، بحسب الأرقام حتى نهاية عام 2022.

وأكد أن مستويات السيولة في القطاع المصرفي السعودي مطمئنة، وأن القروض غير المنتظمة لا تتجاوز 1.8% ، مشيرا إلى أن نسبة عدد البالغين الذين لديهم حسابات بنكية أو مدفوعات رقمية نشطة بلغت 94 %، وهناك طموحٌ لرفع تلك النسبة لمستويات أعلى ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وفي كلمة للمحافظ خلال مؤتمر القطاع المالي 2023، قال السياري: إننا نسعى لتوفير بيئة جاذبة لشركات التقنية المالية الناشئة، بما يتناسب مع تطورات الاقتصاد المحلي والعالمي ، كاشفا عن أن عدد شركات التقنيات المالية المرخصة من قبل المركزي السعودي وصل إلى نحو 100 شركة. وقال إن جهود الشركاء في برنامج تطوير القطاع المالي ستتضافر لدعم قطاع التأمين في المملكة ليكون قطاعاً مستداماً ومزدهراً، تتعزز مشاركته في الناتج المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *