الأولى الدولية

“الشيوخ الأميركي” يصادق على تعيين مايكل راتني سفيرا لدى المملكة

البلاد- متابعات

صادق مجلس الشيوخ الأميركي على تعيين السفير مايكل راتني سفيراً معتمَداً لدى السعودية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن ترشيح راتني لمنصب سفير الولايات المتحدة بالسعودية، في أواخر أبريل 2022.

وعبّرت السفارة الأميركية في الرياض على موقعها الرسمي بتويتر عن تطلعها للترحيب بالسفير الجديد، مضيفة: “صادق مجلس الشيوخ الأميركي على تعيين السفير الأمريكي المعيَّن مايكل راتني سفيراً لدى المملكة العربية السعودية، ونتطلع إلى الترحيب به في الرياض”.

ويشغل مايكل راتني عمادة كلية دراسات اللغة في معهد الخدمة الخارجية بوزارة الخارجية، كما يُعدّ من أقدم موظفي السلك الدبلوماسي.

وحصل راتني، الذي ينحدر من ولاية ماساتشوستس، على بكالوريوس من جامعة بوسطن، وماجستير من جامعة جورج واشنطن، ويجيد اللغتين العربية والفرنسية.

وقبل ذلك شغل راتني منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق وإسرائيل والفلسطينيين، ومن 2015 إلى 2017 كان مبعوثاً خاصاً للولايات المتحدة لسوريا.

وتقلَّد راتني عام 2012 إلى 2015، منصب القنصل العام للولايات المتحدة في القدس، وقاد البعثة التي تضم مئات الأميركيين والفلسطينيين والإسرائيليين، المسؤولين عن العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية الأميركية مع الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وغزة.

ووفقاً لـ«الخارجية» الأميركية، شغل راتني حتى عام 2012، منصب نائب مساعد وزير الإعلام الدولي في مكتب الشؤون العامة بوزارة الخارجية، وأشرف على شبكة من المراكز الإعلامية العالمية المسؤولة عن مشاركة وسائل الإعلام بلغة أجنبية نيابة عن حكومة الولايات المتحدة.

وقبل ذلك، شغل منصب المتحدث الرسمي باسم مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية.

ومنذ انضمامه إلى السلك الدبلوماسي عام 1990، شغل مايكل راتني منصب نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في الدوحة بقطر، بالإضافة إلى جولات في مكسيكو سيتي، وبغداد، وبيروت، والدار البيضاء، وبريدجتاون، وواشنطن العاصمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *