الدولية

بركان “كوتوباكسي” ينشط في الإكوادور مسببا 41 زلزالًا

البلاد- متابعات

أعاد بركان كوتوباكسي في الإكوادور نشاطه مجددا، وأطلق عمودا من الغازات والأدخنة على ارتفاع 500 متر، متسببا في تسجيل 41 زلزالا، كما أفاد المعهد الجيوفيزيائي الإكوادوري.

يشار إلى أنه تم تسجيل آخر ثوران لبركان كوتوباكسي في عام 1887، ويبلغ ارتفاعه 5897 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وهو أحد أكثر البراكين شهرة، وتبلغ مساحته 11 كيلومترًا مربعًا.

وأشارت صحيفة “انفوباي” الأرجنتينية، إلى أن هذه الزلازل هي جزء من النشاط البركاني، وترتبط بالحركة الداخلية للحمم البركانية لكوتوباكسي، بالإضافة إلى ذلك  خلال عطلة نهاية الأسبوع، كانت هناك انبعاثات بخار وغاز من حوالي 500 متر، كما أنه تسبب في اطلاق انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت بلغت 90 طنًا.

وبدأ بركان كوتوباكسي ، الذي يعتبر واحدًا من أخطر 15 بركانًا في العالم ، فترة ثورانه الحالي في أكتوبر من العام الماضي، ويكمن التهديد الأكبر في ذوبان الكتلة الجليدية الواسعة التي تغطيها والتي من الممكن ان تتسبب في كارثة للسكان الذين يعيشون في المنطقة.

وكانت السلطات الاكوادورية أعلنت طوارئ من اللون البرتقالي، ولكنها من الممكن ان تفعل الأحمر حال ثورانه.

وتعتبر الإكوادور جزءا من حلقة النار في المحيط الهادئ وتحافظ على نشاط زلزالي وبركاني مكثف. وفقًا للخدمة الوطنية لإدارة المخاطر والطوارئ، من بين 97 بركانًا في البلاد، تسبب 25 بركانًا على الأقل في ثوران بركاني كبير جدًا خلال السنوات العشرة آلاف الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *