الدولية

الناتو يحذر من التقدم الروسي

البلاد – وكالات

حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، من سقوط مدينة باخموت بيد الروس في الأيام المقبلة، وذلك مع تقدم القوات الروسية في الشرق الأوكراني وسيطرة مجموعة فاغنر على أجزاء إضافية من المدينة.

وقال ستولتنبرغ على هامش اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين في ستوكهولم، أمس: “لا يمكننا استبعاد احتمال سقوط باخموت في الأيام المقبلة”، مقللاً من الأهمية الاستراتيجية للمدينة المدمرة الواقعة في منطقة دونباس، والتي تعهدت روسيا بالسيطرة عليها رغم الخسائر الفادحة. وأردف قائلا للصحافيين: “إن ذلك لا يعكس بالضرورة أي نقطة تحول في الحرب، لكنه يشير إلى أننا يجب ألا نقلل من شأن روسيا، وينبغي أن نواصل دعم أوكرانيا”.

ونبه ستولتنبرغ إلى أن القوات الروسية قد تذهب بعد السيطرة على باخموت إلى مناطق أبعد مثل كراماتورسك، أو سلوفيانسك، محذراً من أن الطريق سيكون مفتوحاً أمامها إلى مدن أوكرانية أخرى، بحسب ما نقلت فرانس برس، معتبراً أن الحرب باتت الآن حرب استنزاف، ومعركة لوجستية، مشيداً بجهود الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الفارق الحالي بين وتيرة استخدام الذخيرة وإنتاجها لا يمكن أن يستمر، ويجب زيادة معدل الإنتاج. رغم أنه أوضح أن دول الناتو قدمت بالفعل في عام 2022 مساعدة مالية وعسكرية بنحو 150 مليار يورو لأوكرانيا، منها 65 ملياراً للتسليح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *