الدولية

المحاسبة قادمة.. دول أوروبية تنذر طهران

البلاد – وكالات

تواجه إيران عاصفة من العقوبات الصارمة لعدم التزامها بالتعهدات النووية، إذ أصدرت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا بياناً ثلاثياً أكدت فيه على ضرورة محاسبة إيران على التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال البيان أمس (الأربعاء)، إن الدول الثلاث تتوقع تنفيذ طهران الكامل والفوري للإجراءات المتفق عليها نظراً لجدية التصعيد الشديد والمستمر في برنامج النووي، موضحة أنها لم تقتنع بعد بشرح إيران حول العثور على آثار يورانيوم مخصب بنسبة 84%، مشيرة إلى أنها كانت عن مجرد حادث غير مقصود. ودعت إيران للتعاون بشكل كامل وتقديم شرح تقني حول العثور على هذه الآثار، مشدداً على أن ذلك تصعيد خطير جداً.

وأضافت الدول الثلاث أنه ليس هناك تبرير مدني لتخصيب إيران اليورانيوم بهذا المستوى العالي، لافتة إلى أن هذه الخطوات وغيرها تقرب إيران بشكل خطير من الأنشطة الفعلية المتعلقة بالسلاح النووي، ويقوض مزاعم إيران بأن برنامجها سلمي. في موازاة ذلك، قالت إن تصعيد إيران لبرنامجها النووي يطرح أسئلة حول نوايا برنامجها النووي الذي يشكل تهديداً واضحاً للمنطقة والأمن العالمي.

من جهتها، أعلنت بريطانيا، أمس، عن عقوبات تستهدف أفراداً وكيانات في إيران وسوريا وجمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان، بسبب ما تقول إنها انتهاكات لحقوق الإنسان من بينها الاغتصاب وأشكال أخرى من العنف. وكانت تقارير إعلامية وحقوقية قد كشفت سابقاً أنه تعرض فتيان وفتيات معتقلين في إيران للعنف، وفي بعض الحالات للاغتصاب في السجون، وذلك خلال فترة الاحتجاجات والاعتقالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *