متابعات

«الحـــجـر» منحوتات تعود إلى العصور النبطية

البلاد ـ العلا

تُعد منطقة “الحِجر” في محافظة العلا، واحدةً من أبرز المواقع السعودية التي أدرجت ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لما تحويه من حضارات وآثار لمدافن منحوتة داخل الجبال تعود للعصور النبطية.

وتبلغ تلك المدافن قرابة الـ 111 مدفناً، تزخر من الخارج بنقوش ورسومات ذات دلالات على تلك الحضارات التي سادت ثم بادت.

ويتعرّف الزوار عند قدومهم إلى منطقة الحِجر على المرأة النبطية “هينة”، التي توفيت منذ أكثر من 2000 عام، وأعيد مؤخراً تشكيل ملامح وجهها، باستخدام التقنيات الحديثة، ليتم عرضها في مركز الزوار، بعد ذلك ينتقلون لعدد من الحافلات السياحية والسيارات، والعربات التي تجرها الخيول، باتجاه الحِجر، حيث يستقبلهم الراوي المحلّي، ليحكي لهم القصص التاريخية للحضارات التي مرت على تلك المنطقة.


كما تضم العلا عدداً من المواقع التاريخية، منها: دادان التي كانت عاصمة مملكتي دادان ولحيان، وآلاف المواقع والنقوش القديمة للفنون، إضافةً إلى معالمها السياحية الرائعة التي باتت مقصداً للسياح من مختلف دول العالم.

كما اجتمعت في “العلا” كل عوامل الجذب التاريخي والجغرافي، فهي واحدة من أهم الأماكن الأثرية في العالم التي تحكي معالمها تاريخ حضارات إنسانية قامت على أرض جزيرة العرب التي تشكل المملكة ثلاثة أرباع مساحتها، وُتحيط بها جبال جُدَدٌ بيضٌ وحمرٌ، وصخور ضخمة مختلفٌ ألوانها، وكثبان رملية ناعمة.

تميزت العلا بصخورها التي تكونت معظمها قبل أكثر من 542 مليون عام كالصخور الجليدية في جبال الربطين، ودلت على الفترة الجليدية الأخيرة إبان ما قبل الكمبري، وعزز وجودها حسبما أكد الجيولوجي البروفيسور عبدالعزيز بن لعبون من فرضية الأرض المتجمدة في جزيرة العرب، وهي الفترة التي تغطت فيها الأرض كاملة بالجليد خلال أزمنة متقطعة قبل أكثر من 700 مليون سنة.

ويجد الزائر لمحافظة العلا متعته في استنشاق الهواء النقي والتمتع بجمال التنوع الجغرافي الطبيعي مع النظر لصفاء سمائها في لحظات إيمانية يتأمل فيها الإنسان، ويتدبر مشاهدة آثار: الحجر، والخريبة، وجبل عِكمة، ومداخيل البرية، ونقش زهير، والبلدة القديمة، وجبل الفيل، وهي معالم جعلت الرحالة يتجشمون عناء السفر إلى العلا منذ أكثر من 100 عام لدراسة تراثها العميق وفك رموزه وأسراره.

المـــــــواقع التاريخـــية بالعـــلا

  1. موقع عاصمة دادان ولحيان
  2. آلاف النقوش القديمة
  3. معالم سياحة رائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *