الإقتصاد

“موديز” ترفع توقعاتها لمعدلات نمو الاقتصاد السعودي

البلاد- متابعات

رفعت وكالة “موديز للتصنيفات الائتمانية” توقعاتها لمعدلات نمو اقتصاد المملكة العربية السعودية خلال العام الجاري والمقبل بدعم من نشاط القطاع الخاص غير النفطي.

بحسب تقرير رؤية الاقتصاد العالمي الصادر اليوم الأربعاء عن الوكالة، تتوقع “موديز” نمو اقتصاد المملكة 2.5% في عام 2023 مقابل توقعات سابقة بنمو 1.7%، كذلك رفعت توقعات النمو إلى 3.1% في عام 2024 مقابل 2.6% سابقاً.

وقالت “موديز” إن زخم النمو في النصف الثاني من العام الماضي يدعم استمرار نمو اقتصاد المملكة في العام الجاري، وفق ما نشرته “بلومبيرج الشرق”

ونما اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة 5.4% في الربع الرابع من العام المنصرم، بدعم الأنشطة غير النفطية ليرفع معدل النمو السنوي إلى 8.7%، وهو الأعلى منذ عام 2011.

وتتماشى رؤية “موديز” مع بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادرة في فبراير والتي تقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي، حيث ارتفع مستوى الثقة بين شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية خلال يناير إلى أعلى معدلاته في عامين.

وارتفع المؤشر الرئيسي لمديري المشتريات إلى 58.2 نقطة في شهر يناير مقابل 56.9 نقطة في شهر ديسمبر، وهو ثاني أعلى مستوى مسجل منذ شهر سبتمبر 2021، بعد مستوى شهر نوفمبر المرتفع والذي كان الأعلى في 7 سنوات.

وقدمت الشركات السعودية توقعات قوية للعام المقبل مدعومة بالتدفقات القوية للطلبات الجديدة، والسعة الإنتاجية العالية، وزيادة النشاط وتراجع ضغوط التكلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *