الدولية

جليد القطب الجنوبي يتراجع بشكل غير مسبوق .. تعرف على السبب

البلاد – وكالات

قالت شبكة WION الهندية، إن جليد القطب الجنوبي “أنتاراكتيكا” ينكمش، ويتراجع بشكل غير مسبوق، مهددًا بخطر ذوبان الصفائح الجليدية، بسبب تزايد الاحتباس الحراري .

وأشار تقرير جديد، إلى أنه من المحتمل أن يكون قد تقلص إلى مستوى قياسي منخفض الأسبوع الماضي، حيث انخفض إلى أدنى مستوى له في 45 عامًا من حفظ سجلات الأقمار الصناعية.

وفقًا للمركز الوطني لبيانات الجليد والثلج “NSIDC” في جامعة كولورادو بولدر، انخفض الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية   إلى 1.79 مليون كيلومتر مربع “691.000 مليون ميل مربع” في 21 فبراير، متجاوزًا الرقم القياسي السابق المنخفض بمقدار 136.000 كيلومتر مربع “52500 متر مربع” في عام 2022.

ولفت العلماء، إلى أن هذا ليس الرقم النهائي، حيث من المتوقع أن يذوب الجليد أكثر في الموسم، ومن المرجح أن يتم الإعلان عن الرقم النهائي لذوبان الجليد البحري بحلول أوائل مارس.

نهر يوم القيامة

وفي وقت سابق، حذر علماء مناخ من انفصال كتلة جليدية عملاقة، عن النهر الجليدي العملاق ثويتس، المعروف باسمنهر يوم القيامة الجليدي   ، الموجود في منطقة القطب الجنوبي والذي تسارعت عملية انهياره مؤخرا بشكل ملحوظ.

وأكد عالم المناخ الروسي، أليكسي كوكورين، أن ذلك سيحدث حتمًا، إلا إنه لا يزال من الصعب تحديد موعد محدد لحدوث عملية الانفصال هذه.

وأضاف كوكورين، في حديث لوكالة نوفوستي: “يمكننا التأكيد بكل ثقة أن الكتلة العملاقة ستنفصل، لكن لا نعلم متى سيحدث ذلك”.

وأكد عالم المناخ الروسي أنه من أجل تقليل معدل الارتفاع في مستوى المحيط العالمي، من الضروري الانتقال إلى طاقة خالية من الكربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *