الدولية

واشنطن تحذر بكين: تقديم أسلحة لروسيا “سيكلفك غاليا”

البلاد- متابعات

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، اليوم الأحد، إن الصين لم تتخذ أي خطوات نحو تقديم عتاد فتاك لروسيا لاستخدامه في غزو أوكرانيا، مضيفاً أن الولايات المتحدة أوضحت في جلسات خاصة أن خطوة من هذا القبيل ستكون لها عواقب وخيمة.

وأضاف في تصريحات لشبكة «سي إن إن» أنه «من حق بكين اتخاذ قراراتها الخاصة إزاء كيفية المضي قدماً، وما إذا كانت ستقدم مساعدات عسكرية، ولكن إذا سارت في هذا الطريق، فسيكلف ذلك الصين غالياً».

وكان سوليفان قد قال في مقابلة أخرى مع برنامج «هذا الأسبوع» على شبكة «إيه بي سي»، إن الصين لم تشرع في تقديم تلك المساعدات لروسيا؛ لكن بكين لم تسحب هذا الخيار من على الطاولة.

وأضاف سوليفان أن المسؤولين الأميركيين حذروا نظراءهم الصينيين في الجلسات الخاصة من العواقب المحتملة؛ لكنه لم يخض في تفاصيل تلك الجلسات.

فيما قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ويليام بيرنز، لبرنامج «واجه الأمة» على شبكة «سي بي إس» اليوم الأحد: «نحن على ثقة في أن القيادة الصينية تدرس توفير عتاد فتاك. ولا نعتقد أنها اتخذت قراراً نهائياً بعد. ليس لدينا دليل على إرسال شحنات فعلية من هذا العتاد».

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد زار كييف، والتقى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الاثنين الماضي، ووعد بتقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا حجمها 500 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *