الرياضة

في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية.. تفوق مانشستر يونايتد يصطدم بطموح نيوكاسل

البلاد – جدة

يبحث مانشستر يونايتد عن معانقة أول كأس منذ 6 سنوات، عندما يواجه نيوكاسل يونايتد، الباحث عن لقب أوّل كبير منذ 1969م، مساء اليوم في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية.
ويجمع نهائي ملعب “ويمبلي” بين فريقين يقدمان موسماً جيداً في الدوري المحلي؛ إذ يحتل مانشستر يونايتد المركز الثالث وراء آرسنال ومانشستر سيتي، ونيوكاسل المركز الخامس.
ويبحث “ماغبايز” عن لقب طال انتظاره، بعد تراجعه في السنوات الأخيرة أمام عمالقة الـ”بريميرليغ”، لكن بعد الاستحواذ السعودي فرض نفسه بين أندية الطليعة، وهو الأقل خسارة هذا الموسم في الدوري بواقع مواجهتين آخرهما في الجولة الماضية ضد ضيفه ليفربول 0-2.

أما يونايتد، فيعود لقبه الأخير إلى الدوري الأوروبي (يوروباليغ) 2017م، بعد أسابيع من تتويجه الأخير بكأس الرابطة على حساب ساوثامبتون.
ويملك يونايتد 5 ألقاب في المسابقة الثالثة من حيث الأهمية في إنجلترا بعد الدوري والكأس، مقابل حلول نيوكاسل وصيفاً مرة واحدة في 1976م.
وفيما يعيش يونايتد أطول سلسلة له دون ألقاب في 4 عقود، يتابع بمرارة هيمنة جاره اللدود مانشستر سيتي على الدوري في العقد الماضي.
لكن بعد فترة طويلة مظلمة تلت النجاحات الرائعة مع السير أليكس فيرغسون، تنفّس “الشياطين الحمر” الصعداء مع النتائج الجيدة التي تلت تعيين المدرب الهولندي إريك تن هاغ.

إعادة كتابة التاريخ
مدفوعاً بإدارة فنية ذكية من المدرب إدي هاو، لا يبدو أن نيوكاسل سيكون لقمة سائغة لمانشستر.
بعدما كان جسر عبور في السنوات الماضية في الدوري، استعاد نيوكاسل ذكريات التشكيلة “الاستعراضية” لكيفن كيغان، الأقرب إلى نيل اللقب في التسعينيات.
حقق النادي انتفاضة سريعة، وجاء تعاقده مع هاو عندما كان مهددًا بالهبوط إالى المستوى الثاني.
ورغم تراجع مستوى النادي أخيرًا، يركّز على إحراز لقبه الأول منذ كأس المدن والمعارض الأوروبية عام 1969م، كما يعود لقبه المحلي الأخير إلى مسابقة الكأس في 1955م.
ولمدينة مهووسة بكرة القدم، تُعدّ هذه السلسلة الطويلة دون أي لقب بمثابة عقاب موجع لجماهير (ماغبايز) الذين سيتابعون أول نهائي محلي منذ الخسارة أمام يونايتد في نهائي الكأس عام 1999م.

ومن المقرّر أن يدفع نيوكاسل بحارس المرمى الألماني “المنحوس” لوريس كاريوس، الذي منحه إيقاف الحارس نيك بوب فرصة التعويض بعد نحو سنتين دون خوض أية مباراة رسمية.
يُعرف كاريوس بهفوتين كلفتا ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا 2018م أمام ريال مدريد الإسباني 1-3.
ولم يلعب كاريوس أي مباراة مع نيوكاسل وهو الخيار الرابع للمدرب هاو، لكنه سيحصل على الفرصة مع طرد بوب ضد ليفربول، وعدم أهلية نائبه السلوفاكي المخضرم مارتن دوبرافكا للعب بعد حمله ألوان مانشستر مطلع الموسم معارًا، فيما غادر كارل دارو معارًا إلى هال سيتي في يناير.
والمباراة الرسمية الأخيرة التي خاضها كاريوس كانت مع أونيون برلين الألماني في 28 فبراير 2021م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *