الرياضة

ینثلاسا” ممثّل الیابان یفوز بشوط الـ20 ملیون دولار مختتمًا سباق كأس السعودیة 2023

 
– مجموع جوائز الیابانیّین في الشوط الختاميّ بلغ 14 ملیون دولار

الریاض – هاني البشر

اختُتمت مساء الیوم، فعالیات الأمسیة الثانیة لكأس السعودیة 2023، في نسختھا الرابعة التي نظّمھا نادي سباقات الخیل على میدان الملك عبد العزیز بالجنادریة تحت شعار “نسابق العالم” بمجموع جوائز یتخطى 35 ملیون دولار.

وفاز الجواد “بینثلاسا” المملوك لشركة ھیرو ریس كومبني لیمتد الیابانیة، بقیادة الخیّال یوتاكا یوشیدا، وإرشادات المدرّب یوشیتو یاھاجي بجائزة الشوط الختاميّ، بكأس السعودیة، المقدّرة بـ20 ملیون دولار.
*كأس نادي سباقات الخیل..
وحقّق جواد الأربع سنوات “سلفان” كأس نادي سباقات الخیل– تكافؤ، في مستھلّ الأمسیة الثانیة الأخیرة للسباق الأغلى في العالم.
وقطع “سلفان” مسافة الشوط 1800 متر بزمن 1:51.05 دقیقة، متفوّقًا على 20 جوادًا آخرین، وفاز بجائزة مالیّة قدرھا ملیون دولار تحت قیادة الخیّال لویس مورالیس.
وحلّ ثانیًا “المبیر” مع الخیّال فرانكي دیتوري، ثم “سودد” مع عبد الله العوفي، وقد تسلّم المدرّب غیث الغیب الجائزة من سموّ الأمیر عبد الله بن خالد بن سلطان.
وقال الخیّال مورالیس: إنه بدا في حال أفضل مما كان علیه في سباق كأس خادم الحرمین الشریفین مطلع الشھر الجاري، وحقّق فوزًا مریحًا.
*كأس العبیة في الخالدیة..
وذھبت كأس العبیة بقیمة ملیوني دولار لإسطبلات الخالدیة عبر الجواد “تلال الخالدیة” تحت قیادة الخیّال عادل الفریدي، وبإشراف المدرّب سعد مطلق.

وأنھى الجواد الشوط بزمن 2:16.37 دقیقة. وحلّ ثانیًا “أربي إیتش لایك مي” مع الخیّال ألبرتو سانا. وثالثًا”حمداني خالد الخالدیة” بالخیّال فھد الفریدي. وعقب الشوط، سلّم الأمیر بندر بن خالد الفیصل، رئیس مجلس إدارة نادي سباقات الخیل، الكأس للأمیر فھد بن خالد بن سلطان.
*كأس نیوم تذھب للإمارات..
تنافس في ھذا الشوط 11 جوادًا على المیدان العشبيّ للفوز بجائزة ملیون ونصف ملیون دولار، التي ذھبت للجواد الإماراتيّ “مستھدف”.
وقطع الجواد مسافة الشوط 2100 متر مع خیّاله جیم كراولي، في زمن 2:06.24 دقیقة، وبفارق سبعة أطوال عن “دبيّ فیوتشر” والخیّال دانیل تود ھوب، بینما كان المركز الثالث من نصیب “فلاینق فیست” مع الخیّال ریكاردو فریرا.
-1.17 دقیقة تكفي “باثرات لیون”
فاز الجواد “باثرات لیون” بكأس الـ١٣٥١ سبرنت، رابع أشواط الیوم الختاميّ من بطولة كأس السعودیة، قاطعًا مسافة ١٣٥١ مترًا في 1:17.49 دقیقة، متفوقًا على ١٠ منافسین.

وخصّص نادي سباقات الخیل الشوط، المصنّف فئة ثالثة )عشبيّ(، للمستورد والإنتاج- مفتوح الدرجات- فرس/حصان، بعمر ٤ سنوات فأكثر، مع مجموع جوائز ١.٥ ملیون دولار، منھا ٩٠٠ ألف للمركز الأول. وتُو ِج “باثرات لیون” مع الفارس ریوسي ساكاي وبإرشاد من المدرّب یوشیتو یاھاغي.
*سیلفر سونیك.. یظفر بكأس البحر الأحمر..

سبق الحصان “سیلفر سونیك” ١٢ منافسًا إلى خطّ نھایة الشوط الخامس من ثاني أیام البطولة، حاصدًا كأس البحر الأحمر )تكافؤ( فئة ثالثة، في ٣ دقائق و٦ ثوانٍ و٤٦ جزءًا من الثانیة.

والحصان الیاباني، مملوك لشركة شادي ریس ھورس المحدودة، ویدرّبه یاسوتوشي الكي، بینما قاده الخیّال دامیان لین. وامتدّ الشوط لـ٣ آلاف متر على المضمار العشبيّ، وكان مفتوحَ الدرجات للمستورد والإنتاج- فرس/حصان، بعمر ٤ سنوات فأكثر، وبلغت جوائزه ٢.٥ ملیون دولار، بینھا ١.٥ للمركز الأول.

*الدیربي السعوديّ..
أعاد الشوط السادس ثاني أیّام البطولة إلى مضمار الرمل، بعد ٣ أشواط عشبیة، وأسفر عن فوز الحصان “كومشنر كنق”، من الولایات المتحدة، بالدیربي السعوديّ، متفوقًا على ١٢ منافسًا بقَطعِھِ ١٦٠٠ متر في 1:38.82 دقیقة. وحقّق الحصان المملوك لفیصل محمد عبدالھادي الجضعي، انتصاره بقیادة الخیّال لویس مورالیس والمدرّب صباح الشمري.

وبلغت جوائز الشوط ١.٥ ملیون دولار، نصیب الأول منھا ٩٠٠ ألف. وكان نادي سباقات الخیل قد خصّص الدیربي السعوديّ، المصنّف فئة ثالثة، للمستورد والإنتاج- مفتوح الدرجات- فرس/حصان، بعمر ٣ أعوام.

*كأس الریاض للسرعة..
جرى الشوط السابع على كأس الریاض للسرعة المصنف فئة ثالثة، وتُوِجَ به الجواد “إیلیت باور” من الولایات المتحدة، المملوك لجودمونت، بقیادة الفارس فرانك دیتوري، وإرشاد المدرب ویلیام موت.
وقطع “إیلیت باور” المسافة البالغة 1200 متر على مضمار الرمل في 1:11.01 دقیقة متفوقا على ٨ جیاد تنافسوا على جائزة الـ١.٥ ملیون دولار. وحُدِد العمر بثلاث سنوات وأكثر.

*الیابان تحقّق اللقب الأغلى

وفي الشوط الختاميّ، تفوّق الجواد “بینثلاسا” على 12 جوادًا ھي الأفضل في العالم، قاطعًا مسافة الشوط المقدّرة بـ1800 متر، في زمن قدره 1:50.80 دقیقة.
وظفر بباقي جوائز الشوط، على الترتیب من الثاني إلى السادس: “كانتري قرامر”، “كافیھ فیرو”، “جیو قلیف”، “كراون براید” و”إمبلم رود”.
وبلغت جوائز الیابانیّین في الشوط 14 ملیون دولار، 10 منھا للبطل وملیونین للثالث، وملیون ونصف للرابع، وملیون للخامس.
وكانت الآمال السعودیة كبیرة في الاحتفاظ باللقب عبر الرباعيّ “إمبلم رود” البطل السابق، وسنده “سكوت لاند یارد”، ثم “صنست فلاش”، و”لاقارثا رایم”، بالإضافة إلى الثنائيّ القادم من أمریكا للمالك عمرو زیدان “كنتري قرامر”، و”طیبة”.

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *