الدولية

حفرة ضخمة تظهر في تركيا تثير الهلع .. ما علاقتها بالزلزال ؟

البلاد : وكالات

تشكلت حفرة ضخمة على نحو مفاجئ في منطقة الرشادية بولاية قونية التركية، يبلغ عمقها 12 متراً، وقطرها 37 متراً، مثيرةً بذلك تساؤلات عما إذا كان ظهورها مرتبطاً بالزلزال والهزات الارتدادية الكثيرة التي ضربت عدة ولايات تركية منذ الأسبوع الأول لشهر فبراير، والتي أثار ظهورها المفاجئ دهشة وعلها لدى السكان.

نقلت وكالة الأناضول عن مدير مركز الحفر للأبحاث والتطبيقات في جامعة قونية، فتح الله أيرك، قوله إن “المواطنين تحدثوا عن حفرة جديدة تشكلت في كارابينار، تفحصنا المنطقة  ولم نتمكن من العثور على رابط بين الحفرة وبين الزلزال.

كانت قونية قد شهدت، الجمعة 24 فبراير ، زلزالاً بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر، و

قالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، في بيان، إن الزلزال وقع في منطقة أراغلي التابعة لقونية، على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض، وأعلنت ولاية قونية في تغريدة، أنها لم تتلق أنباء عن وقوع أضرار جراء الزلزال.

وأشار أريك إلى أن الحفرة تشكلت من قبل وظهرت للعيان بعد حوالي 20 يوماً من الزلازل الكبيرة، لذا فإن هذه الحفرة لا علاقة لها بالزلازل الكبيرة السابقة أو الزلزال الحالي، بتعبير أدق ربما كانت هذه الحفرة جاهزة للانهيار وربما يكون لها تأثير، ربما حدث ذلك أيضاً أثناء الزلزال”.

أضاف أريك أنه “ربما انهار سطح هذه الحفرة المشكلة سابقاً بفعل الزلزال مع الاهتزاز الذي حصل، نعم يمكن ربط حصول الحفر مع الزلزال في بعض الأماكن، لكننا لم نجد هنا أي دليل واضح على حصولها بسبب الزلزال”، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *