الدولية

بمشاركة 20 فريقا.. اليابان تطلق أول بطولة كأس عالم لـ”جمع القمامة”

البلاد- متابعات

أعلنت اليابان مؤخراً أنها ستستضيف أول بطولة لكأس العالم لجمع النفايات، حيث تجوب فرق من جميع أنحاء العالم شوارع طوكيو، بحثاً عن القمامة لجمعها.

ووفقاً لما ذكره موقع  Oddity Centra، فإنّ البطولة ستقام في شهر نوفمبر 2023، وسيشارك فيها 20 فريقاً من دول مختلفة، مثل اليابان المستضيفة، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وجنوب إفريقيا، والهند، والفلبين، وتايلاند، وماليزيا، إضافة إلى مشاركة دولة عربية وحيدة وهي مصر.

رغم أنها ستقام للمرة الأولى، فإن مسابقة SpoGomi، وهي كلمة مختصرة لكلمتي “الرياضة” و “النفايات” باللغة اليابانية، ليست حديثة العهد كما يظن البعض، وإنما هي رياضة شعبية قديمة تُمارسها اليابان منذ عام 2008، وانتشرت الرياضة الجديدة بسرعة كبيرة في البلاد، قبل أن تتحول إلى المستوى العالمي.

وتتألف الفرق المشاركة من 3 إلى 5 لاعبين فقط، يحاولون التقاط أكبر قدر ممكن من القمامة من منطقة معينة، أثناء محاولة فرزها بشكل صحيح في أكياس ملونة لكل نوع (نفايات قابلة للحرق، بلاستيك قابل لإعادة التدوير، علب معدنية، إلخ)، في فترة زمنية محددة وهي ساعة واحدة فقط.

عندما ينتهي الوقت سيتم فرز سلة المهملات والتحقق من الفرز المناسب، ويفوز الفريق الذي لديه أكبر عدد من القمامة.

في حالة التعادل يتم تحديد الفائز حسب جودة سلة المهملات، مع منح النقاط حسب النوع (يفوز الفريق الذي جمع أعقاب السجائر بأكبر عدد من النقاط).

وتبدو النسخة الافتتاحية لكأس العالم SpoGomi طريقة رائعة لتشجيع الناس على الحفاظ على نظافة الأماكن العامة.

ويشرح الموقع الرسمي لبطولة كأس العالم لجمع القمامة SpoGomi أنّ الهدف من إقامة بطولة كأس العالم لجمع النفايات لجعل جمع القمامة رياضة، ولجعل جميع الناس يشاركون في الحد من انتشار القمامة في المحيطات، إضافة إلى أنّ البطولة هي للجميع، ويمكن لأي شخص أن يفوز فيها من خلال العمل الجماعي والاستراتيجية والتكتيكات، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

وعادةً ما تتلقى الفرق الفائزة شهادة أو كأساً من المنظمين، وربما جائزة صغيرة من الرعاة.

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *