الرياضة

غدًا.. انطلاق الأمسیة الأولى من كأس السعودیة تحت شعار” نسابق العالم”

– 8 أشواط تقام مساء الجمعة أبرزھا تحدي الخیالة وكأس طویق وكأس المنیفة

الریاض – هاني البشر
تنطلق غدًا الجمعة فعالیات الأمسیة الأولى من السباق الأغلى في العالم، كأس السعودیة 2023، تحت شعار “نسابق العالم”، على میدان الملك عبد العزیز بالجنادریة، بمجموع جوائز یتخطّى الـ35 ملیون دولار، مقسّمة على ستة عشر شوطًا، وبمشاركة 243 حصانًا من 16 دولة.

وتشھد سباقات الجمعة ثمانیة أشواط تبدأ بشوط المیل “1600م” حیث تتنافس عشرون فرسًا بعمر الثلاث سنوات المحلیة والمستوردة، على جائزة مالیة قیمتھا 250 ألف دولار، وتمیل كفة الترشیحات لصالح “وھبة الرحمن” و”راجیة الله” و”بیوتیفول أیسلینج”، و”مملكة”، و”مزیونة”.

لتنطلق بعد ذلك جولات تحدّي الخیالة العالميّ بدءًا من الشوط الثاني لخیل الـ4 سنوات فأكثر (تكافؤ 0 – 90) على المضمار الرمليّ بمسافة المیل “1600م” وقيمة الجائزة 400 ألف دولار.

ویجمع الشوط 14 جوادًا یتصدّرھا في الحظوظ “المذیر” و”ھاتي” و”نجم العنایة” و”الغدف”، وسیكون الفارسان السعودیان عبد الله العوفي، ونایف العنزي ضمن كوكبة النجوم العالمیّین.

وسیكون الشوط الثالث ھو الجولة الثانیة للتحدّي لخیل الثلاث سنوات( تكافؤ 0 – 90)، الذي یجمع 14 جوادًا على مسافة 7 فورلنج “1400م” على المضمار الرمليّ، الذي یعدّ من أشواط السرعة، وستكشف فيه الخیل المشاركة عن استعدادھا من جھة، وسرعتھا في كسب مثل ھذه الجولات من السباقات، حیث ترجح كفة الخیل “كاردانو” و”مدباس” و”درع الفھد” و”انتصار”.

ویتخلّل جولات التحدّي سباق كأس طویق لخیل الـ4 سنوات فأكثر على مسافة 1800م، حیث یضم الشوط نخبة من الجیاد البطلة وعددھا 20 جوادًا؛ من أبرزھا “الكتابلیتي قریت سكوت” و”لاكاسا تاریفا” و”أي أیام ماجك”.

 

وبالعودة إلى سباقات التحدي في جولتھا الثالثة، تنتقل الخیل إلى المضمار العشبي في جولة كاملة على ھذا المضمار تبلغ مسافتھا 1800م، وعدد المشاركین 14 رأسًا أكثرھا ترشیحًا بالفوز “ھوتكي تونك مان”، و”قو فاست تراو لاند” و”لیبریشن بوینت” و”اتش ام اس اندیفور”.

وتختتم جولات التحدّي بالركض على المسار العشبي على مسافة 2100م، حیث یشارك في الشوط 14 جوادًا وسیكون صاحب النفس الطویل، والدخول القويّ ھو الأوفر حظًّا لكسب الشوط، وقد یحسم اللقب الجواد “ھابت روجي” أو “وینك أوف إن أي” أو “ستاركات” أو “بیلي باتس”.

أما الشوط السابع وھو الشوط السعودي الدولي ھاندیكاب من 90 إلى 110، الذي سیجمع الخیل القادمة من دول المستوى الثاني والثالث وفق تصنیف الجوكي كلوب العالمي، فیشارك بھ 14 جوادًا یتصدّرھم في الترشیحات “قادر” و”ماستر بلوم” و”لوس أندیس” و”إیل دیكامیرون”.

وتُختتم الأمسیة بالخیل العربیة الطامحة في الفوز بكأس المنیفة على المضمار العشبي ومسافتھ أیضًا 2100م، وھو لخیل من مختلف الأعمار والدرجات وعددھا 14 جوادًا، ویعد “ضرغام عذبة” و”عسفان الخالدیة” و”تیما” و”دجافر” أبرز المرشحین.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *