الدولية

انتهاء عمليات البحث والإنقاذ في تركيا

البلاد – وكالات

أنهت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أمس (الأحد)، عمليات البحث والإنقاذ في معظم المناطق المنكوبة بالزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في السادس من الشهر الجاري، باستثناء محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضرراً. وتشهد تركيا حالياً عمليات للتثبت من الجثث المجهولة عبر فحص الحمض النووي.

وقالت رئيس الإدارة يونس سيزار، إن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 40 ألفا و689 قتيلاً، فيما دعا وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، المواطنين للتوجه إلى مراكز مخصصة في كل ولاية للحصول على عينة دم لإجراء الفحص وتسهيل التعرف على أصحاب الجثث مجهولة الهوية.

وأشار صويلو إلى أن هناك نحو 82 ألف مبنى إما انهارت تماماً، أو تضررت بشدة نتيجة الزلزالين المتتالين في الولايات العشر، مشيراً إلى أن عملية حصر المباني المتضررة ستكتمل اليوم، فيما بدأت السلطات التركية في حصر أضرار الزلزال بعد تباطؤ عمليات الإنقاذ. ودبت روح الحياة في مدن تركيا المنكوبة، وانطلقت بالفعل أعمال التنظيف والتعقيم في الشوارع المحيطة بالمناطق والمباني المتضررة. ويتواصل نزوح المتضررين جراء الزلزال من الولايات المنكوبة في تركيا إلى مناطق أخرى بحثا عن مأوى ومكان أكثر أمناً.

وبعد أسبوعين على الزلزال المدمر، تتبادل الحكومة والمعارضة في تركيا الاتهامات عن التقصير في مواجهة الأزمة ليرشحها البعض لتكون ورقة مهمة في الانتخابات المرتقبة. فأحزاب المعارضة تواصل توجيه الانتقادات لسياسة الحكومة في التعاطي مع الزلزال لتؤكد أن حجم الكارثة أظهر عجزاً في التعاطي الحكومي معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *