متابعات

الصحة تدعو مرضى الربو بتجنب الغبار.. والأرصاد: أمطار أعلى من معدلاتها في مارس

البلاد ــ جدة

رغم العد التنازلي لانتهاء فصل الشتاء، غير أن البرد ما زال يعلن عن حضوره في بعض المناطق، خصوصاً، المنطقة الشمالية التي ما زالت تشهد تدنياً في درجات الحرارة مثل مدينتي عرعر وطريف والمناطق المجاورة لهما.

وفي السياق المتعلق بحالة الطقس قال محلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، إن المركز أصدر تحذيراً بهطول أمطار أعلى من معدلاتها خلال شهر مارس المقبل وفصل الربيع.

وأوضح أمس أن المركز سوف يصدر تقريراً مفصلاً بشأن معدلات هطول الأمطار على المناطق خلال الأسبوع الجاري.
من ناحية أخرى أعلن المركز الوطني للأرصاد أن مكة المكرمة سجلت أمس أعلى درجة حرارة بـ34 مئوية، في حين سجلت طريف أدنى درجة حرارة بـ 2 درجة مئوية.


من ناحية أخرى نصحت وزارة الصحة مرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية، بعدم التعرض للغبار والأتربة، وارتداء الكمامات الطبية في أثناء الخروج من المنازل، مشدّدة على ضرورة اتباع إرشادات الطبيب.

وقالت مديرية الشؤون الصحية بجدة، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «على الجميع على الأخص مرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية عدم التعرض للغبار والأتربة، وارتداء الكمامات الطبية الوقائية في أثناء الخروج من المنزل واتباع إرشادات الطبيب واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الصدرية».


وأشارت إلى أن الغبار يعتبر من ملوثات البيئة وله عدة أضرار لاحتوائه على جسيمات كحبوب اللقاح والميكروبات؛ حيث أوضحت طرق الوقاية من الغبار، والتي تتمثل في احرص على إغلاق أبواب ونوافذ المنزل بإحكام، تجنب التعرض للغبار إلا للضرورة القصوى، احرص على ارتداء الكمامات ذات التصفية للهواء مع تغييرها باستمرار.

ووجهت وزارة الصحة عدة تنبيهات لمرضى الربو، منها ضرورة حمل بخاخ الربو الإسعافي، التوجه إلى أقرب مركز طوارئ في حال كانت الأزمة شديدة، ولم تستجب للبخاخ.

نصائح لمرضى الربو

  1. ارتداء الكمامات الطبية الواقية
  2. اتباع إرشادات الطبيب
  3. إغلاق الأبواب والنوافذ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *