التكنولوجيا

“ميتا” تتيح لمستخدميها شراء علامات التوثيق لحساباتهم

البلاد- وكالات

على خطى تويتر، أعلن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لـ ميتا بلاتفورمز المالكة لـ”فيسبوك” و”إنستجرام” و”واتساب” عن طرح خدمة Meta Verified.

وهي ميزة جديدة تتيح لمستخدميها شراء علامة التوثيق لحساباتهم لقاء اشتراك شهري، وذلك على غرار خدمة (تويتر بلو) Twitter Blue التي طرحتها تويتر قبل فترة قريبة.

مارك زوكربيرج أفاد في منشور له اليوم الأحد على حسابه الرسمي في “فيسبوك”، بأنه “يمكن من خلال الخدمة التحقق من حسابك باستخدام هوية حكومية، والحصول على علامة زرقاء، والحصول على حماية إضافية ضد انتحال الهوية ضد الحسابات التي تدعي أنك أنت، والحصول على وصول مباشر إلى دعم العملاء”.

وأضاف، ” علق هذه الميزة الجديدة بزيادة الموثوقية والأمان عبر خدماتنا”.

وبحسب زوكربيرج، يبدأ الاشتراك بخدمة Meta Verified من 11.99 دولارًا شهريًا على الويب أو 14.99 دولارًا شهريًا على نظام iOS الخاص بمنتجات شركة أبل. كما ستنطلق الخدمة في أستراليا ونيوزيلندا هذا الأسبوع والمزيد من البلدان قريبًا.

وكُشِف عن هذه الميزة من خلال عملية هندسة عكسية أجراها أحد مهندسي البرمجيات على تطبيقي إنستجرام وفيسبوك، وفقًا لما نقل موقع (تيك كرنش) الإلكتروني. وكشف ذلك عن وجود عبارتين نصّيتين ضمن الشيفرة المصدرية للتطبيقين هما “FB_NME_PAID_BLUE_BADGE_IDV” في فيسبوك، و “IG_NME_PAID_BLUE_BADGE_IDV” في إنستجرام، في إشارة واضحة إلى أن الميزة موجودة فعلًا في النسخة الأخيرة من التطبيقين بانتظار تفعليها.

والهندسة العكسية هي عملية يمكن من خلالها تحليل البرامج للكشف عن بُنيتها البرمجية وطريقة عملها، كما تكشف هذه العملية عن بعض أجزاء الشيفرة المصدرية. وعادةً ما يتم استخدام هذا الأسلوب للكشف عن الميزات الجديدة التي لم يُعلَن عنها بعد.

وتقدم كل من فيسبوك وإنستجرام علامة التوثيق الزرقاء للمشاهير والشخصيات العامة والعلامات التجارية. وفي حين أن تويتر تُقدم لمُشتركي خدمة التوثيق المدفوعة الخاصة بها ميزات إضافية مثل مشاهدة عدد أقل من الإعلانات وإمكانية تغيير تصميم التطبيق، من غير المعروف بعد إذا كانت ميتا تُخطط لمنح مُشتركيها ميزات إضافية إلى جانب علامة التوثيق.

يذكر وجود سوق سوداء نشطة تُباع فيها الحسابات وتُشترى بأرقام تصل إلى آلاف الدولارات، كما سبق وأن ضبطت شركة إنستجرام موظفين من داخل الشركة يبيعون علامات التوثيق لأي راغب بالشراء، دون المرور بعملية التوثيق المطلوبة، إذ يسعى الكثيرون من المؤثرين وأصحاب الأعمال الصغيرة إلى الحصول على علامة التوثيق لاكتساب المزيد من المصداقية أمام المتابعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *