متابعات

مختصون وأكاديميون يبحثون أحدث التطورات.. 140 نوعاً من الروماتيزم تصيب البشر

البلاد ـ الرياض

كشفت الدراسات الحديثة أن هناك 140 نوعاً من أمراض الروماتيزم تصيب البشر، جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر السنوي التاسع للجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم، والذي افتتحه، وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور طريف الأعمى، في الرياض، بمشاركة عدد من المتخصصين والأكاديميين من داخل المملكة وخارجها، وجمعيات محلية وخليجية وعربية، كما ضم البرنامج 18 ورشة عمل و23 جلسة علمية. وأشاد الدكتور طريف الأعمى في كلمته التي ألقاها نيابة عن وزير الصحة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بما تقدمه الحكومة الرشيدة من دعم وما توليه من اهتمام بالقطاع الصحي، مشيراً إلى دور وزارة الصحة وتعاونها مع القطاعات والجمعيات والهيئات الصحية الأخرى في المملكة.

ولفت النظر إلى الدراسات العلمية التي كشفت وجود 140 نوعاً من أمراض الروماتيزم، مؤكداً أهمية إقامة مثل هذه المؤتمرات لإتاحة الفرصة للمناقشة وإبداء الرأي بين الاستشاريين والمختصين لمعرفة آخر ما توصل إليه العلم الحديث من طرق لتشخيص أمراض الروماتيزم وعلاجها.


من جانب آخر، أكدت رئيس الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم الدكتورة حنان الريس، أن الجمعية أخذت على عاتقها مهمة البحث في مجال الروماتيزم لإثراء المعارف العلمية، والسعي لخدمة الإنسانية جمعاء، واصفة دور وزارة الصحة بالحقيقي والفعّال في الحفاظ على مستوى مقدمي الخدمات الصحية بالمملكة، خصوصاً دورها البارز في دعم الأدلة السريرية لعلاج الأمراض المزمنة ومجاراة المستجدات كلها.


من جهة أخرى، عد رئيس المؤتمر السنوي التاسع للجمعية الدكتور فهيد العنزي، المؤتمر حدثاً علميّاً دوليّاً يحاكي أحدث التطورات في مجال أمراض الروماتيزم، مضيفاً أنه حظي باعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 40 ساعة تعليماً طبياً مستمراً للمشاركين في مختلف البرامج العلمية.

يشار إلى أن الجلسات تناولت مرض النسيج الضام، وملف السلامة لاستخدام مثبطات JAK في الأمراض الروماتيزمية، ودور عامل تثبيط هجرة البلاعم في نشاط التهاب الفقار اللاصق، كذلك المظاهر الوعائية والعصبية لمرض باهسيت في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وأنماط تنظير الشعيرات بالفيديو من Nailfold والميزات السريرية المرتبطة بالتصلب الجهازي في قطر، وندوة الأقمار الصناعية”، الذئبة الحمراء الجهازية، مسابقة الخطر. وتطرقت الجلسات إلى الممارسة المبنية على الأدلة، والحالات الصعبة، “الحرارية JIA إدارة” لجنة الخبراء، التهاب المفاصل وآلام الظهر، إجراءات أمراض الروماتيزم، إضافة إلى البيولوجيا والبدائل الحيوية DMARD، والدور الداعم للمرضة واللقاحات في الأمراض الروماتيزمية، والطوارئ الروماتيزمية والتقييم المخبري.

فــــــحوى جلــسات المـــؤتمر

  1. مناقشة مرض النسيج الضام
  2. المظاهر الوعائية لمرض باهسيت
  3. التهاب المفاصل وآلام الظهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *