الدولية

الرئيس الفرنسي: الحرب في أوكرانيا لن تُحسَم عسكريًا.. ولا نريد سحق روسيا

البلاد – متابعات

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه، “لا يمكن لأوكرانيا ولا لروسيا الفوز بالكامل” في الحرب، مضيفاً أنه إذا كان على أوكرانيا أن تفوز، فإن فرنسا لا تريد “سحق روسيا”.

وفي مقابلة خاصة نشرتها صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، اليوم، من فوق متن الطائرة الرئاسية التي أعادته إلى باريس، بعد مشاركته في مؤتمر ميونيخ الأمني، تحدّث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لصحافيين ثلاثة مرافقين، وقال إنه لا يمكن لأوكرانيا ولا لروسيا الفوز بالكامل في الحرب في أوكرانيا، مضيفاً أنه إذا كان على أوكرانيا أن تفوز، فإن فرنسا لا تريد “سحق روسيا”.

وأضاف: “أريد أن تُهزم روسيا في أوكرانيا، وأريد أن تكون أوكرانيا قادرة على الدفاع عن موقفها، لكنني مقتنع بأن الأمر (الحرب) لن يُحسَم عسكرياً في النهاية”.

وتابع: “لا أعتقد، مثل البعض، أنه يجب هزيمة روسيا بالكامل، والهجوم على أراضيها. هؤلاء المراقبون يريدون قبل كل شيء سحق روسيا. لم يكن هذا موقف فرنسا قط ولن يكون أبداً”.

ووفق التقرير، أشار ماكرون بذلك إلى دول شرق أوروبا التي تَعتبر أن هذه الحرب الرابعة لفلاديمير بوتين منذ تولّيه السلطة في روسيا، بعد الشيشان وجورجيا والقرم، ويجب أن تكون الأخيرة له.

ويرى ماكرون أنه لا يمكن لأوكرانيا استعادة أراضيها بمفردها؛ لأنه لا يوجد حليف لها على استعداد، حتى من بين الأكثر تحمساً في شرق أوروبا، لإرسال قوات على الأرض.

كما أن للولايات المتحدة أيضاً حدودها. فماكرون، وفق التقرير، مقتنع بأنه في النهاية، سيكون من الضروري التفاوض (بين روسيا وأوكرانيا)، وكلما كان ذلك أسرع كان أفضل؛ لأن الأوروبيين سيكونون الخاسرين الرئيسيين في صراع لا نهاية له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *