الرياضة

6 فرق عربية تنافس في ثمن نهائي أبطال آسيا

جدة- محمود العوضي
تعود عجلة منافسات دوري أبطال آسيا للدوران من جديد، بعد أطول فترة توقف يمر بها على مدار تاريخه، وذلك منذ نهاية دور المجموعات في أبريل الماضي؛ حيث توقفت منافسات منطقة الغرب في دوري أبطال آسيا لنحو 10 أشهر، منذ 27 أبريل 2022م، حتى 19 فبراير2023م، أي 298 يومًا، وهي أطول فترة توقف في تاريخ المسابقة.

* 6 فرق عربية..
تشارك 6 فرق عربية في ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، وهو ثاني أكبر وجود عربي في تاريخ هذا الدور بعد مشاركة 7 فرق في 2013م و2019م، وبالتساوي مع 2014م و2015م.
وتنطلق غدًا الأحد منافسات ثمن نهائي دوري أبطال آسيا” منطقة الغرب” بإقامة مباراتين، على أن ينتهي هذا الدور يوم الاثنين بمباراتين أخريين؛ حيث يشهد اللقاء الأول مواجهة قطرية خالصة تجمع فريق الدحيل مع مواطنه الريان بملعب الثمامة، بينما يواجه فريق الشباب السعودي منافسه فريق ناساف كارشي الأوزبكي على ملعب الجنوب.

 

وتتواصل يوم الاثنين مباريات الدور ثمن النهائي، حيث يواجه الفيصلي السعودي فريق فولاد خوزستان الإيراني في ملعب الثمامة، ويلتقي الهلال السعودي” حامل اللقب” مع نظيره فريق شباب الأهلي دبي الإماراتي في ملعب الجنوب.

* رابع مواجهة قطرية قطرية..
مواجهة فريقي الدحيل والريان ستكون رابع مواجهة قطرية خالصة في تاريخ دوري أبطال آسيا، حيث انتهت الأولى بين لخويا والسد في ثمن نهائي 2015م بفوز الأول 4-3.

بينما حسم الجيش المواجهة الثانية في الدور ذاته على حساب لخويا بنتيجة 6-4 بمجموع المباراتين في 2016م، وأخيراً فاز السد على الدحيل 4-2 في دور الـ16 أيضاً عام 2019م.

*الفيصلي السعودي..
يعتبر فريق الفيصلي السعودي، الوحيد من بين الأندية المشاركة في النسخة الحالية من البطولة لأول مرة، الذي لا يزال موجودًا في البطولة.

ولم يحدث في تاريخ دوري أبطال آسيا، على مدار آخر 20عامًا، أن فاز فريق بالبطولة في مشاركته الأولى إلا فريق الاتحاد السعودي في 2004م، وويسترن سيدني واندررز الأسترالي في 2014م.

* أوراوا للنهائي..
خلال فترة التوقف في منافسات المنطقة الغربية، أقيمت مباريات الأدوار الإقصائية في منطقة الشرق، التي أسفرت عن تأهل أوراوا ريد دايموندز الياباني إلى النهائي، في انتظار منافسه من المنطقة الغربية.

*الطريق للنهائي..
ستقام مباراتا ربع نهائي دوري أبطال آسيا، يوم الخميس 23 فبراير، فيما ستجرى مباراة قبل النهائي يوم الأحد 26 فبراير الجاري. أما مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا فمقرر لها يوم 29 أبريل 2023م على أرض الفريق المتأهل إلى النهائي عن منطقة الغرب، على أن تكون مباراة الإياب يوم 6 مايو 2023م في سايتاما باليابان، أرض نادي أوراوا ريد دايموندز المتأهل إلى النهائي عن منطقة الشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *