متابعات

مطر ثلجي على الشمالية.. خبير طقس: عودة الدفء .. وحالة مطرية بعدة مناطق

البلاد ـ جدة

مع العد التنازلي لمغادرة موسم الشتاء، واستخدام المدفئة والتدثر بالثياب الصوفية الثقيلة، توقع الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني أمس، عودة الدفء بحيث تكون الأجواء معتدلة وسط النهار باردة ليلاً وفجراً على معظم مناطق المملكة.

وأشار الحصيني –عبر حسابه بموقع تويتر- إلى بداية حالة ممطرة، هي الحالة الممطرة الثالثة عشر لموسم 1444هـ.
وأوضح الحصيني أن الأمطار ستكون من خفيفة لمتوسطة على أجزاء من مناطق حائل والمدينة المنورة والحدود الشمالية والقصيم وشمالي الرياض والشرقية، فيما يتوقع مطر ثلجي على الشمالية.

من جانبه قال خبير الأرصاد الجوية، الدكتور خالد بن صالح الزعاق، أن علاقتنا بالمناخ علاقة حياتية وحياتنا متوقفة عليه، ولا نأكل أو نشرب أو نسكن أو نلبس إلا على مجرياته.


وأضاف الزعاق، أن الطعام ينقسم لدينا إلى قسمَيْن طعام صيفي وآخر شتوي، الصيفي أغلبه مشروب، والشتوي عناصره هي التمر والسمن والدقيق.

وقال في فيديو على حسابه بتويتر، أكلنا من بيئتنا “المرقوق الجريش والكليجا والعصيدة والعريكة” وعناصرها ثلاثة: التمر والسمن والبر، ويتوافر التمر بنهاية موسم سهيل، وفي نهاية موسم العقارب يتوافر الدسم.


واستطرد الدكتور الزعاق أن شدة الشتاء تحتضنها 3 مواسم مقسمة على 3 أشهر: المربعانية “شدة البرد أول ديسمبر”، والشبط والعقارب “نهاية شدة الشتاء آخر شهر فبراير”. من ناحية أخرى كشف المركز الوطني للأرصاد، أن مدينة شرورة سجلت أمس أعلى درجة حرارة بـ 35 مئوية، فيما سجّلت طريف أقل درجة حرارة صفر مئوية.

منـــاطق الحــالة المطرية الثالثة عشرة

  1. منطقة حائل
  2. منطقة المدينة المنورة
  3. منطقة الحدود الشمالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *