متابعات

«برتقال الدم».. فاكهة سحرية لخفض الوزن

البلاد ـ جدة

هناك أنواع عديدة من البرتقال، منها فالنسيا، السكري، أبو صرة، والبرتقال الأحمر، “أبو دمو” وهذا الأخير ظهر لأول مرة في إيطاليا، ويمتاز هذا النوع من البرتقال بطعمه الحلو ولونه الأحمر، بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة، ويكون وزن الحبة الواحدة من هذا البرتقال أكبر مقارنةً بالبرتقال العادي.

وإذا كان بعض الباحثين عن الريجيم يبتعدون عن تناول الفاكهة باعتبارها مليئة بالسكر، فإن ثمة بحثاً حديثاً كشف أن هناك فاكهة خاصة، تساعد على نزول الوزن بشكل واضح، وهي تتمثل في البرتقال الأحمر، وبالإضافة للمساعدة على نزول الوزن، يؤكد خبراء التغذية أن هناك أسباباً أخرى تجعل البرتقال الأحمر، أكثر فائدة للنظام الغذائي منها أنه غني بفيتامين سي والألياف.

حيث يحتوي البرتقال الأحمر على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي له خصائص منشطة للمناعة. يساعد هذا الفيتامين في منع تلف الخلايا عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات، إلى جانب ذلك، احتواؤه على مكملات فيتامين ج لتحسين إنتاج خلايا الدم البيضاء وتعزيز أنشطة الخلايا القاتلة. تساعد هذه الوظائف على تقوية جهاز المناعة.

وِفْقاً لدراسة حديثة، فإن العناصر الغذائية مثل فيتامين سي وحمض الفوليك والمركبات النشطة بيولوجياً الأخرى في عصائر الحمضيات لها دور في دعم الاستجابات المناعية.

يعتبر البرتقال الأحمر مَصْدَراً جَيِّداً لَمْضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين C والأنثوسيانين. وتعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التلف الناتج عن المواد المسرطنة والأشعة فوق البنفسجية والملوثات والمواد الضارة الأخرى.


يُظهر حمض الكافيك وحمض الفيروليك والأنثوسيانين والأقحوان المتواجدان في البرتقال الأحمر أَيْضاً تأثيرات قوية مضادة للأكسدة والوقاية من السرطان إلى جانب ذلك، فقد تبين أَيْضاً أن البرتقال الأحمر يعمل على حماية الخلايا من العوامل الضارة هذه الخصائص، بدورها، قد تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان. وخلال دراسة بحثية عن فوائد البرتقال الأحمر، تم وضع عدد من المشاركين في مجموعة تناول مستخلص البرتقال الأحمر، أو “برتقال الدم” كل يوم لمدة 6 أشهر، كما طلب من جميع المشاركين المشي لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع. كما تم إعطاؤهم نظاماً غذائياً متوازناً. في نهاية الستة أشهر، فقدت مجموعة الذين تناولوا البرتقال الأحمر في المتوسط ​​4.2 % من وزن الجسم، في حين أن مجموعة التي لم تتناول البرتقال الأحمر كانت أقل انخفاضا بنسبة 2.2 %.


الأهم من ذلك، أن هذا الانخفاض في الوزن جاء مع انخفاض الدهون في الجسم، بما في ذلك دهون البطن، مما يكشف أهمية البرتقال الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *