اجتماعية مقالات الكتاب

التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية

استطاعت المملكة العربية السعودية ان تحقق العديد من الانحازات عبر مجموعة من البرامج في محال الريادة الرقمية الاقليمية والعالمية، وبلاشك ان عملية التحول الرقمي السعودي والاهتمام به لهو واحد من المكاسب الكبيرة للحكومة وللقطاع الخاص الامر الذي دفعها لاطلاق برنامج التحول الرقمي وريادة الاعمال في المجتمع السعودي في خطوة هامة لمساعدتها في تحقيق رؤية المملكة 2030 والتي تهدف في مجملها للوصول الى مجتمع رقمي حيوي، اقتصاد مردهر، وشباب طموح.

وتعد المملكة من اوائل الدول العربية التي تبنت التحول الرقمي وهي في طريقها لتصبح من أفضل 20 نموذجاً للتحول الرقمي في العالم بحلول عام 2030م ان شاء الله ولتحقيق هذا الهدف قامت بتطوير العديد من الاطر العملية والامنة لدعم المؤسسات. ومن أهداف التحول الرقمي السعودي لعام 2022م وضعت الحكومة السعودية اهداف طموحة للتحول الرقمي وهذة الاهداف تتمثل فيما يلي:

1 – رفع حجم الاقتصاد الرقمي
يمثل الاقتصاد الرقمي جزءاً كبيراً من الناتج المحلي الاجمالي للمملكة بنسبة من 12-15 %. ولكن الهدف الوصول الى نسبة 25 %. بحلول عام 2025م فمن خلال سد الفجوة الرقمية يمكننا تحقيق ذلك. وتهدف المملكة في المساهمة من عائدات التقنية المالية بما يتراوح بين 1-1.2 مليار دولار بحلول عام 2025م كجزء من التزامها بتحسين حلول الدفع مع الحفاظ على بيانات المستخدم.

2 – توفير العديد من الوظائف الحديثة
في عام 2025م من المتوقع ان توفر المملكة العربية السعودية مابين 5.2-6.2 مليون وظيفة تعتمد على التقنيات الحديثة.
3 – زيادة الانفاق على مشاريع المستقبل
حيث انفقت الدولة ما مجموعه 32.9 مليار دولار على حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الامر الذي أدى إلى اطلاق مشاريع جديدة ومبتكرة.

4 – نمو نسبة سوق “بلوك تشين” في المملكة بنسبة 41 %. مقارنة بعام 2021م وهناك العديد من مميزات البلوك تشين وهي قدرتها على تحقيق اللامركزية في مختلف القطاعات وحماية بيانات العملاء ومنع الرشوة والفساد.

وقد صنف مؤشر تنمية الحكومة الالكتروتية السعودية في المرتبة 43 عالمياً في عام 2020م حيث ارتفعت 9 مراتب مقارنة بالتصنيف السابق فنجد في ملف الصحة الالكترونية بلغ عدد المسجلين في نظام المواعيد على الانترنت 5.5 مليون مواطن وتم تحديد 9 ملايين موعد خلال عام 2021م اما في نظام التعليم فقد استفادت الكثير من المدارس والمعلمين والطلاب من التحول الرقمي. ففي عام 2020م كانت 50 % من المدارس متصلة بالانترنت و1983مدرسة متصلة ببوابة المستقبل وهي منصة ادارة التعليم على مستوى الدول.

لذا التقدم الكبير في المجال التقني ازداد عاماً بعد عام وهذا يدل اهتمام الدولة بالتحول الرقمي على القطاع العام عموماً والقطاع الخاص خصوصاً.

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *