الإقتصاد

154 مليار ريال حجم سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية بنهاية 2022

الرياض – البلاد

قال عرفات يوسف، المدير التنفيذي للشرق الأوسط وأفريقيا لدى نكسانز لحلول شبكات البيانات: في مقابلة صحفية له على هامش معرض ليب 2023،  أنه مع النمو المستمر للمؤسسات، لابدّ أن تحقق البنية التحتية للشبكات ومراكز البيانات نموًا مواكبًا لتجنّب المعيقات أثناء الفترات الحرجة والمهمة للأعمال. ويمثل إقامة ليب 2023 فرصة مثالية لنا لاستعراض منتجاتنا وقدراتها وكيفية استفادة الشركات في المملكة من تقنياتنا، ويسعدنا أن ندعم رؤية المملكة للعام 2030 عبر تزويد المؤسسات بالبنية المناسبة لاستقطاب الاستثمارات واستحداث الوظائف، فيما نساعدها في تعزيز مستويات الخبرة والأداء والاعتمادية في عملها.” فيما يلي نص :

وأضاف أن المملكة العربية السعودية  تحظى بمكانة مميزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتميز بمساحتها الواسعة وحدودها الجغرافية المشتركة مع عدد من الدول، لذا تُعد حلقة وصلٍ بين أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي، كما تعد السعودية من أكثر الدول نمواً ومواكبةً للتطور الرقمي، وتوفر بيئةً خصبة للإبداع والابتكارات الرقمية والمدن الذكية، لذا، نتطلع قدماً إلى أن نساهم في دعم اقتصادها الرقمي ونموه.

وعن مشاركة نكسانز في معرض ليب 2023، قال عرفات يوسف هذا العام عرضت نكسانز أخر منتجاتها خلال هذا المعرض (ليب 2023) كونه من أهم المعارض التي نشارك فيها عالمياً. وهذه السنة قدمنعددًا من حلول الشبكات للمؤسسات ومراكز البيانات، وتشمل ما يلي: منها LANmark حلولًا عالية الأداء للبنية التحتية المادية التي تستخدم جميع أنواع الوسائط عبر مقاربة النظام الشمولي. وسيتم عرض أنظمة الكابلات الهيكلية من النحاس والألياف البصرية، بما فيها نظام  ENSPACE من وحدات توصيل الألياف البصرية عالية الكفاءة لمراكز البيانات، ونظام نكسانز المبتكر SMARTCONVERGE للإيثرنت أحادي الموصلات SPE.

LANactive وتغطي هذه الحلول أنظمة توصيل الألياف البصرية إلى المكاتب من نكسانز، بما فيها Digital Ceiling Switch (DICE) ووحدات تحويل الشبكات المكتبية.

LANsense  هي حلول إدارة البنية التحتية المؤتمتة من نكسانز، والتي تستخدم مزيجًا من البرمجيات والأجهزة لأتمتة توثيق الشبكات المادية وتعزيز الكفاءة في إدارة مراكز البيانات والمؤسسات.

وأضاف نحن نهدف إلى تطوير طريقة حياة وعمل الناس. تتمثل أحد المبادئ الرئيسية لرؤية 2030 في التنويع من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد قائم على المعرفة وتحسين نوعية حياة المواطنين والمقيمين في المملكة. تركز جميع المشاريع الضخمة في السعودية على هذا الهدف، وتلعب حلولنا دورًا رئيسيًا في حلول شبكات البيانات. وتحقق البنية التحتية للشبكات ومراكز البيانات نموًا مواكبًا لتجنّب المعيقات أثناء الفترات الحرجة والمهمة للأعمال.

وأوضح أنه مع زيادة التحول في الرقمنة لتشمل أنشطة عدة،  بلغ حجم سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية بنهاية العام الماضي 2022 الى 154 مليار ريال، ليصبح أكبر سوق تقنية في المنطقة.

وأن الدعم الحكومي الذي تم ضخه في البنية التحتية الرقمية أدى إلى تحفيز القطاع الخاص ليقوم باستثمار أكثر من 85 مليار ريال في البنية التحتية الرقمية خلال الـ5 سنوات الماضية.

وادى ذلك أدى إلى تحسن الجودة وتحسن ترتيب السعودية في المؤشرات العالمية، حيث جاءت السعودية في تقرير للمركز الأوروبي في المركز الثاني عالمياً بعد الصين في التنافسية الرقمية، فيما جاءت السعودية في تقرير من الاتحاد الدولي للاتصالات في المركز السادس من بين دول مجموعة العشرين في النضج التنظيمي والتناغم بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *