المحليات

«ليب 23»..اتفاقيات مليارية وجوائز مليونية

البلاد – الرياض

تتويجاً لنجاحات فاقت التوقعات، اختتم مؤتمر “ليب23” أعمال نسخته الثانية التي استمرت أربعة أيام بمركز واجهة الرياض، بحزمة من البرامج والتطبيقات والاتفاقيات الجديدة التي في إطار السرعات القوية التي تنجزها المملكة في رحلة التحول الرقمي واستخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة ، تعزيزا لمكانتها كمركز رئيسي للتقنية والابتكار.

تفصيلاً لذلك، أسهم مركز عمليات الرياض الذكية في تقليل الازدحام بالطرق المؤدية إلى المؤتمر بنسبة 36 % مقارنة بالعام الماضي، نتيجة توظيف الحلول الذكية في الخطة المرورية.

ووفق خطة المركز، جرى تغطية 289 كيلومتر من الطرق المؤدية من وإلى المؤتمر لقياس الأثر على الحركة المرورية والمناطق المحيطة به بنسبة %100 من مستهدف الانسيابية لها جميعًا، وسجل المركز أكثر من 7 آلاف تنبيه استباقي لساعات الذروة والازدحام وصنّف 105 منها كحالات طارئة وتم التعامل معها بلحظتها لضمان عدم التأثير على الانسيابية بمعدل استجابة لم يتجاوز 5 دقائق.

وأطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان “سكني ميتافيرس” كنافذة جديدة للتوسع في مجالات خدمة المستفيدين، وتحسين تجربتهم في تملك المسكن دون الحاجة للزيارات الميدانية، حيث عملت “الوطنية للإسكان” على تطويرها، باستخدام التقنيات الناشئة، مواكبة للتوجهات العالمية. كما استعرضت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” عدة نماذج للمدن الذكية؛ كتوصيل الطرود بواسطة الدرون، والحياة الذكية، وقيادة المركبات المستقلة، و”مراكز البيانات.. كمبيوتر شاهين العملاق”.

اتفاقيات وجوائز
وفي اليوم الأخير، وقعت شركة الإلكترونيات المتقدمة، إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجالات الإلكترونيات وتقنية المعلومات، والتابعة لشركة SAMI إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة ، 8 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون مع جهات حكومية وشركات عالمية، وذلك في إطار جهودها للمساهمة في إستراتيجية التحول الرقمي، كما توج المؤتمر رحلة التحول الرقمي في المملكة بالإعلان عن شراكات نوعية عالمية واستثمارات مليارية في تقنيات المستقبل لتحقيق مُستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنويع الاقتصاد، وتوطين التقنية والصناعات المتقدمة.
وأعلن مؤتمر “ليب23” خلال حفله الختامي عن أسماء الشركات الفائزة في مسابقة «روكت فيول» وهاكاثون «علي بابا كلاود»، واللذان جرى إطلاقهما على هامش المؤتمر بجوائز مالية بلغت 6 ملايين ريال، بهدف تحفيز الشركات الناشئة، وإبراز المشاريع الريادية، إضافةً إلى الإسهام في تطوير وبناء حلول مبتكرة تُعالج التحديات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *