الإقتصاد

مؤتمر «ليب23» في يومه الثالث: السعودية.. عصر جديد للبرمجيات السحابية

البلاد – الرياض

حزمة نوعية جديدة من برامج التمويل والاستثمار والكيانات الرقمية، شهدها مؤتمر ليب23، خلال فعاليات يومه الثالث أمس، منها برامج تمويلية بقيمة 580 مليون دولار، إضافةً إلى إطلاق مركز للبيانات وأكاديميتين لتنمية مهارات المواهب التقنية وتزويدهم بأدوات المستقبل، كما شهد طروحات مهمة حول آفاق التطور التقني والبرمجيات.

في جلسة بعنوان “بداية عصر جديد في مجال البرمجيات السحابية”، أشاد المهندس سوميت داون الرئيس التنفيذي لشركة” VMWare” الرائدة عالمياً ، بالتقدم الكبير الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاصة المملكة العربية السعودية التي قدمت نموذجاً لافتاً في تبني الرقمنة بفضل رؤية 2030 التي جعلت التحول الرقمي أساس التنمية المستدامة،

لافتاً الانتباه إلى حجم الاستثمارات الكبيرة والشراكات والاتفاقيات الإستراتيجية، مما يؤكد قوة هذه المنصة وقدرتها على تسريع الابتكار من خلال البنية السحابية الآمنة، وتقديم الخدمات والحلول الذكية ودعم الإبداع والابتكار.

فقد أعلنت منصة تصميم الألعاب العالمية “Unity” عن إنشاء أول أكاديمية لها بالمنطقة إلى جانب مركز لتطوير الألعاب الإلكترونية بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، كما كشفت شركة “Zoho” المتخصصة في تقنية المعلومات وتطوير البرمجيات والحوسبة السحابية عن خطتها للتوسع في المملكة، معلنةً عن زيادة مرتقبة في أعداد مكاتبها، وإنشاء منطقة سحابية لخدماتها، بالإضافة إلى تخصيص 300 مليون دولار للعشر سنوات القادمة كرصيد محفظة دعماً للشركات الناشئة نحو تحولها رقمياً.

بدورها، أعلنت شركة «Damac» عن توسع استثماراتها في مراكز البيانات الضخمة بالمملكة بقدرة إجمالية تفوق الـ 55 ميجا واط. واختتمت شركة «Amazon» إعلانات اليوم الثالث بإعلانها إنشاء أول أكاديمية لها بالمنطقة لتطوير وتدريب أكثر من 30 ألف من المواهب، وتقديم أكثر من 35 ألف شهادة احترافية بمجالي الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، وذلك بالشراكة الوطنية الفاعلة.

تقنيات متقدمة

على هامش مؤتمر “ليب 23 “، وقعت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية مذكرة تفاهم مع شركة الشرق الأوسط السحابية ، بهدف تعزيز الخدمات السحابية، وتنمية الكوادر البشرية الوطنية. ووقّعت الهيئة العامة للمساحة وشركة إزري العالمية عقداً لتطوير نسخة 2023 للمنصة الجيومكانية الوطنية ، كما وقعت الهيئة وشركة الإلكترونيات المتقدمة عقد تشغيل البنية التحتية الرقمية الجيومكانية. ووقّعت “سدايا”، مذكرة تفاهم مع شركة “Mobily Pay”؛ بهدف إضافة خيار التبرع بالنقاط لصالح المنصة الوطنية للعمل الخيري “إحسان” في تطبيق الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *