الدولية

ارتبط اسمه بالزلازل..  قصة حياة “ريختر” مخترع جهاز قياس حجم وقوة الهزات الأرضية 

البلاد – متابعات

العالم تشارلز ريختر صاحب الأصول الألمانية هو مخترع مقياس ريختر الذي يستخدم لقياس حجم وقوة الزلازل.

وولد تشارلز فرانسيس  ريختر العالم المختص بالزلازل، ورصدها، ودراستها في سنة 1900م في ألمانيا.

 وانفصل والديه منذ صغره، فنشأ مع جد أمه، وعندما بلغ التاسعة من عمره، ارتحل إلى لوس أنجلوس، ثمّ التحق بمدرسة إعدادية تتبع جامعة جنوب كاليفورنيا، وبعدها درس الفيزياء في جامعة ستانفورد التي تخرج منها سنة 1920م.

وفي عام 1928م، حصل   تشارلز  ريختر  على درجة الدكتوراه في الفيزياء النظرية من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ليحصل لاحقًا على وظيفة في مختبر أُنشئ حديثًا في باسادينا، وهو مختص بدراسة الزلازل، ثمّ عرضت عليه وظيفة في مؤسسة كارنيجي في واشنطن، حيث بدأ هناك التعاون بينه وبين مدير المختبر (بينو جوتنبرج)؛ بهدف الوصول إلى طريقة قياسيّة؛ لقياس، ومقارنة الزلازل.

 واستطاع تشارلز ريختر  عام 1935م أن يتوصل إلى اختراع جهاز قادر على قياس الزلازل، بحيث يعتمد على قياس الجانب الكمي للزلزال، وحساب مقدار الطاقة المنبعثة منه؛ لمعرفة حجمه، وقد صممه ليكون نظامًا رقميا قائمًا على نظام رقمي لوغاريتمي، علمًا بأنّ الفرق بين درجات مقياس ريختر يعد كبيرًا جدًّا؛ فالفرق بينَ كل درجة تساوي عشرة أضعاف سعة الدرجة التي قبلها، وما يقارب 31,7 ضعفها في الطاقة.

ولا يظهر الجهاز إلا فكرة تقريبية عن التأثير الفعلي للزلزال، كما أن أرقام الزلزال يختلف تأثيرها باختلاف طبيعة الأرض، وتركيبها في المنطقة التي يضربها  الزلزال.

و شاركَ  تشارلز ريختر في وضع قوانين خاصة في هندسة الزلازل، وهي متعلِقة بقواعد بناء مبانٍ تتحمل الزلازل في المناطق التي تتعرض لها باستمرار، كما ساهم في وضع قوانين خاصة لتدريب الأشخاص الذين يعيشون في مناطق الزلازل.

  كما  أسس ريختر مصفوفة الزلازل لمنطقة جنوب كاليفورنيا؛ وهي شبكة من الأدوات التي تستخدم؛ لتتبع شدّة الزلازل، وأصله، ولتحديد مقدار تواتر الزلزال في المنطقة.

وقدم ريختر كتابَين عن الزلازل كتلخيص لما درسه، ورصده من معلومات عنها؛ فقد كتب بالتعاون مع زميله بينو جوتنبرج كتاب (زلزالية الأرض والظواهر المرتبطة بها) سنة 1949م، وكتاب (علم الزلازل الأولي) الذي نشر سنة 1958م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *