الرياضة

ناصر العطية يتصدر اليوم الأوّل من باها حائل 2023

– الإماراتي محمد البلوشي يتصدر ترتيب فئة الدراجات النارية

– السعودي ياسر السعيدان والإسباني باو نافارو يتصدران فئتي تي3 وتي4

حائل- البلاد
تقدّم ناصر العطية وملاحه الفرنسي ماثيو بوميل إلى صدارة رالي باها حائل في يومه الأول بفارق 12 دقيقة و05 ثانية بعد مرحلة بلغ طولها 230 كيلومترًا عبر الصحاري التي تمتدّ إلى الغرب من حائل اليوم الجمعة.

أكمل القطري منافسات اليوم الجمعة في زمن قدره ساعتان و24 دقيقة و48 ثانية متغلباً على أقرب منافسيه البولندي كريستوف هواوتشيفس بفارق 9 دقائق و50 ثانية ليتصدر الترتيب العام بأريحية أمام سائق ميني جون كوبر ووركس رالي بلاس وملاحه البولندي لوكاش كورزيا.

وقال العطية، سائق تويوتا: “كان يوماً جيّداً. لم نضغط كثيراً. أردنا فقط أن نحظى بيوم خالٍ من المشاكل. استمتعنا بوقتنا. قررنا الأسبوع الماضي بأنّنا سنشارك في هذا الرالي كما سنشارك في قطر، وربّما نقوم بباها إسبانيا إذا حظينا بالوقت. كما أريد خوض غمار باها الأردن للمرة الأولى ومن ثمّ باها دبي”.

وتراجع هواوتشيفس بعد المرحلة الافتتاحية عندما أدرك البولندي بأنّه ضلّ الطريق بعض الشيء وتسبب ذلك في حصوله على عقوبة زمنية بلغت دقيقتين أطاحت به إلى آخر الترتيب مع بداية المرحلة الخاضعة للتوقيت صبيحة اليوم الجمعة.

وجاء ياسر السعيدان في صدارة فئة تي3 حيث تمكن السعودي من التغلب على حامل اللقب وبطل العالم فرناندو ألفاريز بفارق 6 دقائق و17 ثانية ليتصدر الفئة ويظفر بالمركز الثالث في الترتيب العام.

“كانت مرحلة رائعة، الأفضل على الإطلاق” قال السعيدان، وأكمل: “كنّا سريعين منذ البداية وواصلنا الضغط حتّى النهاية. لم نمتلك السرعة القصوى لكنه كان يوماً جيّداً وبداية رائعة لبرنامجنا في الشرق الأوسط”.

وحلّ مواطنه صالح السيف ثانياً لفائدة فريقه بلاك هورس كان-ام حيث يقبع في المركز الرابع في الترتيب العام والمركز الثاني في فئة تي3. من جهتها شقت دانيا عقيل طريقها للمركز السادس إجمالاً والرابع في فئة تي3 على متن مركبة ساوث ريسينغ كان-ام.

بينما قدّم الإسباني اليافع باو نافارو وملاحه الفرنسي ميشال ميتج أداءً مثيراً للإعجاب ليتصدرا ترتيب تي4، بينما حلّ الثنائي الفرنسي جيريمي فارنيا ولويك مينوديه في المركز الثاني في فئة تي4 على متن مركبة بولاريس آر اكس آر برو آر.

وواجه سائق تي3 مشاري الظفيري مشاكل تقنية قبل بداية المرحلة، حيث قال الكويتي: “بدأنا مقطع الطريق وبعد 25 كيلومتر توقفت مضخة الوقود عن العمل. وبعدها بـ 10 كيلومترات توقفت أيضاً مضخة الوقود البديلة عن العمل وعدنا أدراجنا. اكتشفنا مشكلة في بعض الوصلات لكن لم تكن لدينا القطع لمعالجتها. وبمجرّد أن أصلحناها كان الأوان قد فات”.

كما لم يكن يوم السائق المحلي سعيد الموري خالياً من المشاكل، إذ قال: “من المؤسف أنّه مع بداية المرحلة وبعد 4 كيلومترات اخترق حجران الزجاج الأمامي الذي انكسر وتطاير حطامه داخل السيارة وأصابني في عيناي ولم يكن في مقدورنا الاستمرار. تناقشت أنا ومساعدي عطا (الحمّود) وقررنا التوقف والاستئناف يوم السبت”.

 

وبدأ الأرجنتيني خوان كروز ياكوبيني اليوم بشكل قويّ خلف مقود سيارة تويوتا هايلوكس أوفردرايف الثانية قبل أن يتعرض لحادث قرب نهاية المقطع الخاص ليتراجع إثره للمركز السابع إجمالاً. وقال بخصوص ذلك: “لم يكن يوماً مثالياً. تعرضنا لحادث قبل 15 كيلومتر على النهاية، لكن كلّ شيء على ما يرام”.

من جهته غرّد دارج إم إكس رايد محمد البلوشي لوحده خارج السرب في صدارة فئة الدراجات النارية؛ إذ حقق الإماراتي الفوز بالمرحلة بفارق دقيقتين و22 ثانية ليعزّز صدارته في الترتيب العام إلى 4 دقائق و57 ثانية أمام الفائز بالمرحلة التأهيلية الأردني عبدالله أبو عيشة.

 

“كان اليوم جيّداً حتّى الكيلومتر 16 وأدركت بأنّني تقدمت من المركز الثامن إلى الأوّل” قال البلوشي، وأضاف: “كنت أعتقد بأنّه سيكون في مقدوري اللحاق بهم فقط بعد الكيلومتر 80 أو قبل التزوّد بالوقود، لذا كنت متفاجئاً. وعنى ذلك استكشافي وافتتاحي للمسار. لم أكن مستعداً لذلك لكنّني تصرفت وقبلت التحدّي. تصدرت ما تبقى من المرحلة وحققت الفوز. أنا سعيد بذلك. لن أخاطر في الغد وسأحرص على بلوغ خطّ النهاية”.

 

 

من جهته تحدث الدراج الأردني عبدالله أبو عيشة قائلاً: “عانيت بالأمس من مشكلة مع محرك التشغيل والبطارية وحاولت إصلاح ذلك. واجهتني نفس المشكلة اليوم لكن صديقي ساعدني على دفع الدراجة. كانت المرحلة جيدة. وبعد التزوّد بالوقود أصبحت الملاحة أكثر تعقيداً لكنني سعيد بالنتيجة التي حققتها. سنواصل الضغط حتى النهاية”.
وحلّ الدارج الكويتي عبدالله الشطي ثانياً خلال اليوم وتقدّم للمركز الثالث إجمالاً، في حين أكمل سلطان البلوشي، شقيق محمد البلوشي، والسعودي أنس الرحياني ترتيب الخمسة الأوائل. وكان الأسترالي مارتين شالمرز أفضل البقية خلف دراجي مجلس التعاون الخليجي بحلوله سادساً.

وقال الشطّي: “بدأت من المركز الثامن عشر وأنهيت اليوم ثالثاً. لذا أنا سعيد. سأكون أسرع في الغد”.
وعزّز عبدالعزيز أهلي صدارته أمام هيثم التويجري في فئة الدراجات الرباعية (كوادز) ليبلغ الفارق 4 دقائق و25 ثانية.
وجاء عبدالعزيز اليعيش وعمر اللاحم في صدارة الفئة الوطنية على متن سيارة نيسان باترول. حيث تقدّما على الثنائي المشنا الرمالي وراضي الشمري بفارق 9 دقائق و21 ثانية.

يشرف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبالتعاون مع شركة رياضة المحركات السعودية على إدارة الرالي، ووزارة الرياضة وبالشراكة مع الشريك الرسمي عبداللطيف جميل والشريك الاستراتيجي البنك السعودي للاستثمار. ويُقام الحدث تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

تستمر الجولة الأولى من بطولة العالم والشرق الأوسط لراليات كروس كانتري باها، وكأس العالم لراليات الباها وبطولة السعودية تويوتا للراليات، في يومها الثاني غدا السبت بمسار يمتدّ لـ 184 كيلومتراً عبر صحراء النفود وستكون نقطة الانطلاقة من الفرحانية على بُعد 57 كيلومتراً من معسكر المبيت. وستنعقد مراسم النهاية بدءاً من الساعة السابعة ونصف مساء يوم السبت في متنزه المغوّاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *